مقالات

كيف تعرف ان هاتفك مخترق بقلم : المهندس اسماعيل بابكر

يعد اكتشاف عملية اختراق جهاز الهاتف أمرا صعباحيث قد يحتوي الهاتف على بعض البرامج الضارة والخفية التي تعمل بدورها على إفساد الهاتف دون أن تكون على علم بذلك. وللتأكد مما إذا كان هاتفك مخترقا يجب أن تبحث عن المؤشرات الرئيسية على ذلك مثل بطء الجهاز، أو استنزاف البطارية بسرعة أكبر من المعتاد. ويعد الانخفاض الملحوظ والمفاجئ في الأداء أكثر من مجرد مؤشر على أنك في حاجة لتغيير هاتفك بل علامة على تعرض هاتفك للاختراق.
كيف يمكنك إزالة البرامج الخبيثة من هاتفك
في حال تعرض هاتفك للاختراق، يجب عليك تفعيل الوضع الآمن على جهازك. ويمكنك القيام بذلك عن طريق الضغط على زر إيقاف التشغيل إلى أن تطالب بإعادة تفعيل الوضع الآمن على جهازك. وسيقوم “الوضع الآمن” بتعطيل جميع تطبيقات الأطراف الثالثة لذلك إذا وجدت أن جهازك أصبح يعمل بسلاسة يؤكد بأن الفيروس كان وراء المشكلة في ما بعد، ادخل إلى إعدادات هاتفك وتوجه إلى ملف التطبيقات. ابحث عن التطبيق الذي تعتقد أنه وراء المشكلة أو أي تطبيق لا تتذكر أنك قمت بتنزيله. يمكنك إزالته يدويا عن طريق النقر على زر إلغاء التثبيت.
نتطرق إلى طريقة التخلص من الفيروسات في نظام تشغيل آي أو إس مع العلم إلى أن البرامج الضارة التي تستهدف هذا النظام تعد أكثر ندرة من تلك التي تعترض نظام أندرويد، لكن ذلك لا يجعل الهجمات مستحيلة.
وتساعد بنية آلية الأمان التي تسمى “ملعب” الخاصة بنظام آي أو إس، والتي تقيد وصول الفيروسات إلى التطبيقات، في منع انتشار هذه الفيروسات إلى التطبيقات الأخرى أو نظام التشغيل الأساسي وإفساده. وهذا يعني أنه من السهل جدا معرفة أي تطبيق مخترق يسبب الخلل في هاتفك ولن تواجهك مشكلات إلا في حال كان التطبيق المخترق مفتوحا وقيد التشغيل.
البرامج الضارة التي تستهدف نظام آي أو إس أكثر ندرة من تلك التي تعترض نظام أندرويد
نصائح لحماية هاتفك:
1- كن حذرا من شبكات واي فاي العامة
يجب عليك عدم النفاذ إلى المعلومات الحساسة عند استخدام شبكات واي فاي عامة، على قرار تسجيل الدخول إلى المصرف أو فحص رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بعمل حساس، نظرا لأن المخترقين قد يتجسسون على مكالماتك من خلال هجوم الوسيط.
2- لا تقم بكسر الحماية أو اللجوء إلى الروت (الجذر)
أن تنزيل التطبيقات المكلفة مجانا عن طريق كسر حماية جهاز الآيفون والقيام بروت لهاتف الأندرويد يبدو أمرا جيدا، لكن هذه الخطوة تزيل الحماية عن هواتف آبل وغوغل.
3- قم بتنزيل التطبيقات من متاجر التطبيقات الرسمية فقط
يعلم المخترقون الأذكياء كيفية التسلل إلى الحديقة المسورة لمتجر التطبيقات والتدابير الأمنية لخدمة غوغل بلاي للحماية لكن فرصك في تحميل التطبيقات الخبيثة تعد منخفضة جدا في حال التزمت بتحميلها من متاجر التطبيقات الرسمية.
4- قم بتحديث نظام التشغيل الخاص بك
أن مجرمي الإنترنت يستغلون نقاط الضعف في أنظمة التشغيل للوصول إلى الهواتف الذكية التي لم يتم تحديثها ولتقليل هذه المخاطر، تأكد من تثبيت التحديثات على برنامجك بمجرد إصدار نسخه جديدة.
5- تشفير جهازك
ستحتاج إلى إدخال رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور لفك تشفير هاتفك في كل مرة تريد فيها استخدامه.
6- مراجعة تصريحات الدخول
في كثير من الأحيان وعندما يقوم المستخدمون بتنزيل تطبيقات جديدة، لا يأخذون الوقت الكافي لقراءة الشروط والأحكام أو الاطلاع على البيانات التي يسمحون للتطبيق بالوصول إليه وذكرت في عدة مقالات خاصه بامن المعلومات يجب قراءة الشروط والاحكام بالكامل قبل تنزيل التطبيق

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى