الأخبار

مشاركة الآلاف في موكب الكرامة الرابع رفضا للتسوية الثنائية ويتوعد باسقاطها

رئيس اللجنة العليا لنداء أهل السودان : التسوية ضد مصلحة الوطن وتخدم مصلحة شرذمة قليلة ارتمت في حضن الأجنبي)

:
هاشم قريب الله: (سنمد أيادينا لكل من وقف ضد هذه التسوية*

ترك :(نحن في شرق السودان لم نضع سلاحنا، وهناك أباليس يريدون أن يفرقوا بين الناس، وسنقتل من يقتلنا) :

الجزولي / للجان المقاومة خدعتكم قحت أربعة مرات ، وسنغير خطابنا ووسائلنا ان تم الاتفاق الثنائي ، وسنغلق السودان:*

نائب رئيس حزب الأمة: لن نسمح باتفاق ثنائي ومن جرب المجرب حاقت به الندامة:*

الخرطوم : الصحافة.نت


بمشاركة عشرات الآلاف انطلق نهار اليوم موكب الكرامة الرابع رفضا للتدخل الأجنبي ورفضا للتسوية الثنائية المتوقع إعلانها في اليومين القادمين بين المجلس المركزي للحرية والتغيير وقيادات المكون العسكري، قال الرئيس التنفيذي لمبادرة نداء أهل السودان هاشم قريب الله إن الحقائق بدأت تتكشف كل يوم واضاف قائلاً (سنقف جميعاً ضد هذه التسوية الثنائية، سنقف ضدها لأنها وقفت ضد قيم الشعب السوداني وأعرافه وتقاليده)، وقال إن
هناك أحزاب قد أعلنت موقفها ضد هذه التسوية وسمى (الحزب الشيوعي وحزب البعث ولجان المقاومة) ، ودعاهم للتنسيق وقال سنمد أيادينا لكل من وقف ضد هذه التسوية، وتابع قائلاً :(التسوية ضد مصلحة الوطن وتخدم مصلحة شرذمة قليلة ارتمت في حضن الأجنبي) .

وبشر المشاركون في الموكب بالقول (إن هذه الكرامة ستنتصر وسنغير في وسائلنا وفي خطابنا وسنظل خط الدفاع الأول عن الدين وعن الوطن ولن نخش الموت) .

*▪️ دكتور الجزولي:*

من جانبه أرسل الدكتور محمد علي الجزولي عضو اللجنة العليا للنداء أرسل جملة من الرسائل إلى لجان المقاومة وقال لهم (لقد خدعتكم قحت أربعة مرات، مرة في لجنة نبيل أديب، ومرة في إهمال الجثث في المشارح حتى اضطرتكم للاعتصام أمام المشارح، وخدعتكم قحت بلاءاتها الثلاثة) ، وأردف الجزولي خلال كلمته أمام موكب الكرامة الرابع قائلاً : (قحت تريد أن تمكن لنفسها في السلطة وفي الأجهزة العدلية ، قحت خدعتكم وهي تشوه صورتنا في نظركم) ، وواصل بالقول (أيها الشباب انتم ترفعون شعار مرحلة انتقالية بلا أحزاب ونحن نريد مرحلة بلا أحزاب، نحن شركاؤكم في مواجهة خديعة قحت اليوم) ، وبشر الجزولي ما أسماهم بفرسان الكرامة، إنه من الموكب القادم ستختلف الوسائل، وسيختلف المكان.

وأرسل الجزولي رسالة إلى البرهان وحميدتي، وقال (لقد اخطاتم وانتم تفاوضون قحت وانتم في هذه المناصب، ليست مسؤوليتكم أن تحمو جيوشكم بل مسؤوليتكم حماية القضاء والنيابة، ليعلم العالم اننا لسنا حاضنة للعسكر، نحن مع العسكر إذا حافظوا على وحدة السودان نحن مع العسكر إذا حافظوا على إقامة انتخابات حرة ونزيهة.

*▪️ (ترك مرق)*

ووسط هتاف الجمهور وهتافهم (ترك مرق ) ، ابتدررئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة محمد الأمين ترك خلال مخاطبته موكب الكرامة الرابع حديثه بالقول ( إنهم ليسو منزعجين كثيرا مما يجري) وأضاف (الجماعه ديل لو وضعوا كل المبادرات فنحن كلنا سودانيون، ولو مضو تجاه الإقصاء فنحن لم نضع بندقيتنا ونحن اصلا الموت ملاقينا وسنلاقيه للدفاع عن وطننا) ، وقال ترك انه في 1/1 / 1956 ودع السودان الاستعمار ولن نقبل به مرة أخرى، وهتف قائلاً ( جيش واحد، شعب واحد) ، وطالب ترك قائد القوات المسلحة بالمحافظة على وحدة السودان،
وقال انما يدور هو فتنة، وأرسل رسالة لما أسماهم بالمشككين وقال إن الإسلام واحد، وأشار إلى أن هناك غش لتفرقة الناس ، وردد بالقول (دين محمد واحد، وإن الغير إسلامي هو كافر) ، وأوضح إنه لا يوجد حاجة اسمها إرهابيين ، وأكد انهم لن يستسلموا للاستهداف وقال (لو قتلتني بقتلك) وذكر إن أطفال غزة لم يستسلموا ونحن ما عندنا حاجة تخلينا نستسلم أبدا ، ونحن في شرق السودان لم نضع سلاحنا، وقال إن هناك اباليس يريدون أن يفرقوا بين الناس، وأشهد الله ألا عودة لمسار الشرق.
ووجه نداء لعدم إضاعة السودان وقال إن الأحوال قريبة في الانفجار ودعا الحرية والتغيير المجلس المركزي بالعودة لإخوانهم في المبادرات الأخرى بعيداً عن الأجانب.

*▪️ نائب رئيس حزب الأمة :*

من ناحيته قال نائب رئيس حزب الأمة محمد عوض الكريم خلال كلمته أمام حشد الكرامة الرابع (نحن أحفاد من رفع الراية مع الإمام المهدي، وكون دولة لعزة هذا الوطن ولن نسمح أن تسقط هذه الراية) ، وأضاف (نحن دعمنا هذه المبادرة لأنها لا غرض فيها غير دعم أهل السودان) وتابع قائلاً : ( ( إن أدعياء الثورة يريدون أن يقسموا هذا الشعب الكريم ونقول لهم خاب فألكم ، وأكد عوض الكريم على أنهم يرفضون أي اتفاق ثنائي وسيسقطونه على حد قوله ، وأردف قائلاً : ( لن نسمح بأن يكون المجلس المركزي حاضنة جديدة للعسكر ومن جرب المجرب حاقت به الندامة) ، وأشار إلى أن العملة الوطنية في عهدهم قد انهارت ووصل سعر الدولار إلى ستمائة جنيه ، وقد وجدوه ستون جنيها، وقال إن قحت خدعت الشباب، وأرسل رسالة للبرهان وقال له اما ان تصون للوطن عزته وكرامته، واما ان تذهب غير مأسوف عليك ، وأوضح انهم في حزب الأمة يريدون حكومة كفاءات لا محاصصة فيها، وتوعد فولكر بفشل مشاريعه في السودان وقال إنها لن تمر وهذه المواكب لا بد من أن تستمر.

*▪️ علي الشريف الهندي :*

وبدوره تساءل علي الشريف الهندي عن التسوية؟ وقال مع من تكن؟ وتابع بالقول (السودان كله هنا) ؟ وقال نحن ماضون، وأرسل رسالة لأبناء قوات الشعب المسلحة لقد قامت الثورة بسواعد كل السودانيين ولقد أمنتكم الأمة السودانية هذه الرسالة وطالب البرهان بأن يكون أمينا، ونحن نرفض الاتفاقية.
وإرسل رسالة للمجتمع الدولي وقال لهم ( كفاكم ارتزاقا وكفاكم مؤامرة)، وقال إن هذا الشعب الذي يقدم كل يوم شهيد وجريح لن يرض بهذه الاتفاق.

*▪️ ممثل اللجان الثورية*

من ناحيته قال عبدالفتاح محمد ممثل اللجان الثورية انهم ضد التسوية وقال نحن جميعا مسؤولون أمام الأجيال القادمة وقدم التحية للحضور، وقال انه لا تحية للعملاء، وأرسل رسالة للبرهان وللقوات المسلحة، وقال (إن الجيش السوداني هو العزة والكرامة لهذا البلد، ولكن لن نرتضي أن تأتي إلينا الإهانة والزل من قيادة القوات المسلحة، وتابع قائلا (إن الشعب السوداني لن يرضى بما يتم تحت الطربيزة)، وتساءل ما الذي تريده منا الإمارات، وطالب المجتمع الدولي بالكف عن التدخل، وطالب الشعب السوداني باختيار الطريق الذي يناسبهم وقال إن هناك طريقين، طريق العمالة وطريق الوطنية.

*▪️ المرأة ترفض الاتفاق الثنائي*

فيما قالت ممثلة المرأة الأستاذة عاتقة عيسى أن هذا النداء هو أحد المرتكزات الأساسية للاستقرار والتنمية وقالت إن المرأة ظلت تساهم في البناء والتعمير وهي الآن ترفض الاتفاق الثنائي.

*▪️ملمح ثقافي*

كان بالموكب اليوم مسرح ثقافي شارك فيه نجوم الإبداع والمسرح وقدمت فيه عدد من الفقرات الشعرية والدرامية ، وقد كان لافتاً مشاركة الشاعر نقد الله والشاعر محمد بابكر الشريف والفنانه شذى، ووجدت الخطوة استحسان الجميع، وتفاعل الجمهور معها روحيا الجمهور.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى