الأخبار

مليشيات متفلتة تغزو مناطق الشلك وتتوعد بقطع رأس المك

تفيد متابعات ( الصحافة.نت) من دولة جنوب السودان عن قيام مليشيات قبلية متفلتة تسمى بالجيش الابيض كانت تتبع سابقاً للدكتور رياك مشار بهجوم واسع النطاق على مناطق الشلك من تونجا حتى حدود الشلك مع جبال النوبة ؛حيث قامت المليشيات القبلية البالغ قوامها نحوثلاثة آلاف ومسلحة بالأسلحة الثقيلة بقتل العجزة والنساء والاطفال وحرق قرى الشلك والمؤسسات الصحية والمرافق الخدمية بما فيها المدارس ونهب المواشي والممتلكات .
وكشفت مصادر على الأرض في مناطق تونجا وأديديانق إلى الجنوب الغربي من مدينة ملكال عن انتهاكات خطيرة ترقى إلى جرائم الحرب تقوم بها المليشيات المهاجمة بممارسة سياسة الأرض المحروقة والقتل على هوية الانتماء القبلي وتمزيق بطون الأطفال والكثير من الانتهاكات التي تشكل جريمة ضد الإنسانية وتنتهك حقوق الإنسان الأساسية وفي مقدمتها الحق في الحياة بحسب المصادر .
فيما أفاد شهود عيان من المنطقة أن المليشيات تحركت نحو منطقة فشودة مطالبة براس مك الشلك الذي أخلي إلى العاصمة جوبا إثر هذه التهديدات ؛وأفاد الشهود أن جميع قرى الشلك في الجزء الجنوبي قد أحرقت وتزحف المليشيات نحو الجزء الشمالي من مناطق الشلك وهي قرب منطقة كاكا .
وأفادت مصادر واسعة الاطلاع ومهتة بالشأن الإنساني أن المواطنين الذين نزحوا إلى معسكر عتار غرب كدوك تعرضوا للقتل وحرقت المليشيات معسكر النازحين في ظل غياب تام للمساعدات والتدخل الإنساني من المنظمات الدولية والمحلية .
يذكر أن مقطعاً صوتيا للفريق أول سلفاكير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان قد راج على الوسائط ومنصات التواصل يعلن فيه قراره بعدم تدخل القوات الحكومية في فض أي نزاع قبلي وان الذين يفرون من الحرب إلى المناطق التي يسيطر عليها الجيش الحكومي ستقوم الحكومة بحمايتهم الأمر الذي يرجح استمرار الحرب والانتهاكات .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى