الأخبار

البرنامج القومي لمكافحة الملاريا : حملة توزيع نحو (١٩) مليون ناموسية لثلاث عشر ولاية بتكلفة 45 مليون دولار

الخرطوم :محمد مصطفى

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن انطلاقة الحملة القومية للتغطية الشاملة بالناموسيات المشبعة للعام 202‪2م في الفترة من ٩ ديسمبر وحتى ٢٥ ديسمبر ٢٠٢٢، والتي ستنطلق في ثلاث عشر ولاية ( إقليم دارفور ، إقليم النيل الازرق ، كسلا ، القضارف ، النيل الابيض ، شمال كردفان ، جنوب كردفان ، غرب كردفان ، وجزئياً في ولاية الخرطوم)، وتشمل المناطق الريفيةالتي بها نسبة الإصابة بالملاريا، مشيرة الي انها تستهدف توزيع 18.892.681مليون ناموسية مشبعة بنسبة تغطية تبلغ 72.9٪ من سكان البلاد، بتكلفة تبلغ 45مليون دولار وأن نسبة الاستخدام السابق لتوزيع الناموسيات لدي المواطنين 34.9٪وان الغرض من الحملة القادمة تستهدف رفع الاستخدام الي 75٪وتعد هذه الحملة بانها الأكبر في تاريخ الحملات السابقة لتوزيع الناموسيات .
في الاثناء كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم،عن توزيع الناموسيات المشبعة جزئيا ليس شاملاً كل الولاية وسيتم التوزيع للمناطق المتاثرة بالملاريا والمناطق الريفية ومناطق التوالد الكثيف للباعوض الناقل الملاريا،لافتة إلى أن التيم العامل في توزيع الناموسيات يبلغ عددهم اكثر من 310‪0 عاملين في الحملة.
وقال صلاح حسن موسى مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة، لدي مخاطبته تدشين
الحملة القومية التغطية الشاملة بالناموسيات المشبعة، بقاعة وزارة الصحة ولاية الخرطوم، انه سيتم التسجيل للناموسيات من بيت لي بيت عبر تيم من الوزارة، ومن ثم يتم التوزيع عبر نقاط سيتم الإعلان عنها، مشيراً إلى ان الحملة تستهدف جهات معينة ومناطق التوالد بالباعوض الناقل ذات الكثافة العالية والناقلة للباعوض.
من جنبه قال د. تاي الله على تاي الله المشرف الاتحادي على حملة توزيع الناموسيات لولاية الخرطوم، ان توزيع الناموسيات المشبعة طويلة الاجل لمكافحة الملاريا في المناطق الريفية بالولاية، منوها الي ان ارتفاع نسبة الإصابة بالملاريا في تلك المناطق، واضاف انه سيتم توزيع الناموسيات 18.892.681مليون ناموسية لكل الولايات منها 2.787.442مليون ناموسية لسكان المناطق الحضرية
، و2. 87.358مليون في المناطق الريفية، و4.665مليون للاوائل الذين تم التوزيع لهم مسبقاً، وتابع بالقول أن التوزيع جزئ وسيكون في اماكن ونقاط محددة في المناطق الصغيرة وبدعم من المنظمات.
وفي السياق قالت د. دعاء مصطفى اختصاصية صحة عامة، ان الحملة تستهدف توزيع الناموسيات لاثني عشر ولاية تشمل المناطق العالية ذات الاختطار العالية، لافتاً إلى أن التوزيع كل ثلاث سنوات وأن الحملة السابقة بلغ نسبة الاستخدام 34.9٪واضافت هذه نسبة ضعيفة ونستهدف الوصول بالاستخدام الي 75٪.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى