الأخبار

(الصحة) تعلن تأكيد انتشار فيروس شلل الأطفال من النوع 2 المتحور في السودان

الخرطوم : فاطمة عوض

اعلنت وزارة الصحة الاتحادية تأكيد حالة إصابة جديدة بفيروس شلل الأطفال من النوع 2 (cVDPV2) في طفل يبلغ من العمر أربع سنوات في غرب دارفور ، السودان.واكدت الوزارة في بيان ان الفيروس المكتشف يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسلالة منتشرة في بورنو ، نيجيريا ، في عام 2021 ، ولا علاقة له بفيروس شلل الأطفال المتحور الذي أنتشر في السودان في عام 2020 ، والذي تم إغلاقه بنجاح في سبتمبر 2022م.

في غضون 24 ساعة من تأكيد الحالة الجديدة ، قامت وزارة الصحة الاتحادية في السودان ، بدعم من منظمة الصحة العالمية (WHO) ، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) وشركاء آخرين ، بتقصي ميداني لتقييم مدى انتشار الفيروس. وفقًا للتوجيهات والخبرة الدولية ، يتم التخطيط لحملات تلقيح استجابة ، جنبًا إلى جنب مع تعزيز مراقبة الشلل الرخو الحاد وشلل الأطفال المشتبه به لضمان الكشف السريع عن أي انتقال.
قالت الدكتورة داليا الطيب ، مديرالإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة الاتحادية .”في عام 2020 ، خلال الموجة الأولى من جائحة الكوفيد-19، أبلغ السودان عن أولى حالات الإصابة بفيروس شلل الأطفال. في ذلك الوقت ، على الرغم من حالات الطوارئ الصحية المتعددة ، قمنا بتعبئة جميع مواردنا للوصول إلى الأطفال بلقاح شلل الأطفال في حملات وطنية لوقف تفشي المرض بنجاح. لدينا ثقة كاملة في العاملين الصحيين والأنظمة الصحية لوقف هذا التفشي أيضًا “.
نجح السودان في الإستجابة لتفشي فيروس شلل الأطفال عام 2020 من خلال حملتين عاليتين الجودة في جميع الولايات الـ 18 بتطعيم أكثر من ثمانية ملايين طفل دون سن الخامسة. بُذلت جهود على مستوى المحليات والولايات والمستوى الاتحاديي لتحسين تقصي الشلل الرخو الحاد. كما تم توسيع برنامج التقصي البيئي عن حالات الشلل في السودان ، وهو اختبار لمياه الصرف الصحي لفيروس شلل الأطفال في 14 موقعاً.

إن وجود طفل مصاب واحد فقط يعرض الأطفال في جميع أنحاء البلاد لخطر محدق. بالنظر إلى الحركة السكانية المستمرة داخل البلد وعبر الحدود الدولية ، بما في ذلك تفشي شلل الأطفال في البلدان المجاورة وانخفاض المناعة ضد فيروس شلل الأطفال من النوع 2 ، هناك مخاطر عالية لانتقال العدوى وانتشارها دوليًا. تؤكد هذه الحالة الجديدة على أهمية تعزيز أنظمة التحصين الروتينية ، بالإضافة إلى أنشطة التطعيم التكميلية لحماية الأطفال من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.

يمكن للسودان أن يحمي جميع أبنائه من الأمراض التي يمكن الوقاية منها بتحصين جميع أبنائه.

سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل حول حملات التطعيم القادمة من قبل وزارة الصحة الاتحادية ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف.
للمزيد من المعلومات أرجو الأتصال:
.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى