مقالات

*اهمية برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) بقلم مهندس اسماعيل بابكر

يرمز ERP إلى تخطيط موارد المؤسسات.
برنامج يدير الشؤون المالية والادارية للمؤسسات وسلسلة التوريد والعمليات والتجارة وإعداد التقارير والتصنيع وأنشطة الموارد البشرية.
تاريخيًا، كانت أنظمة ERP عبارة عن مجموعات متجانسة تعمل بشكل منفصل ولا تتحدث مع أنظمة أخرى. يتطلب كل نظام رمزًا مكلفًا ومعقدًا ومخصصًا لتلبية متطلبات العمل الفريدة التي أدت إلى إبطاء اعتماد تقنية جديدة أو تحسين العمليات أو حتى منعها.
اليوم برامج ERP يجمع كل هذه العمليات المختلفة إلى الجدول معًا في نظام واحد وليس فقط توفير اتصال البيانات داخل نظام ERP الخاص بك، ولكن أيضًا ضمن أدوات الإنتاجية والتجارة الإلكترونية وحتى حلول تفاعل العملاء تساعدك على ربط جميع بياناتك للحصول على رؤى أفضل تساعدك على تحسين عملياتك عبر عملك بالكامل.
بالإضافة إلى ذلك، يوفر حل ERP الحديث خيارات نشر مرنة، وأمانًا وخصوصية محسّنين، واستدامة، وتخصيصًا بتعليمة برمجية منخفضة. ولكن الأهم من ذلك، أنه سيبني الاستمرارية والمرونة في عملك وعملياتك من خلال الرؤى التي تساعدك على الابتكار بمعدل سريع اليوم أثناء إعداد عملك لما سيحدث غدًا.
يعتبر نظام ERP ضروريًا للمؤسسه نسبة لتقنية ERP تتحسن وتعمل على تحسين الجمع بين العمليات. بمجرد اتصال العمليات والأنظمة والبيانات الخاصة بك ستحصل على الذكاء والتسريع وإمكانية التكيف التي تحتاجها لبدء تحسين عملياتك.
إليك ثلاث طرق يمكن لـ ERP من خلالها تحسين عملك:
١.قيادة الأداء الأمثل. من خلال الحلول التي تدمج “الذكاء الاصطناعي” (AI)، ستتمكن من الوصول إلى الرؤى التي تعزز عملية اتخاذ القرار وتكشف عن طرق لتحسين الأداء التشغيلي في المستقبل.
٢.تسريع التأثير التشغيلي. من خلال ربط العمليات والبيانات، ستجلب المزيد من الوضوح والمرونة للموظفين لمساعدتهم على اتخاذ الإجراءات بسرعة وتقديم المزيد من القيمة عبر الأعمال.
ضمان سرعة الأعمال
٣.تم تصميم العديد من حلول ERP للتكيف مع احتياجاتك والنمو معك، مما يساعدك على الاستعداد بشكل استباقي والاستجابة بسهولة لأي اضطراب تشغيلي أو تغيير في السوق.
وظائف العمل التي تستفيد من ERP؟
يمكن أن يغطي نظام ERP العديد من الوظائف الأساسية عبر مؤسستك مما يساعد على كسر الحواجز بين المكتب الأمامي والمكتب الخلفي مع توفير القدرة على تكييف الحل الخاص بك مع أولويات العمل الجديدة.
من المستحيل تجاهل أثر ERP في عالم الأعمال في زمن التحول الرقمي والحكومة الالكترونية باعتبار بيانات المؤسسة وعملياتها محصورة داخل أنظمة تخطيط الموارد المؤسسية (ERP) تتمكن المؤسسة من محاذاة الأقسام المنفصلة وتحسين عمليات تدفق العمل، الأمر الذي ينتج عنه تطورات كبيرة على مستوى المحصلة النهائية.
من أمثلة فوائد الأعمال المحدد ما يلي:
رؤى الأعمال المحسّنة من معلومات في الوقت الفعلي تنشئها التقارير
انخفاض التكاليف التشغيلية من خلال عمليات الأعمال المبسّطة وأفضل الممارسات
تعزيز التعاون من المستخدمين الذين يشاركون البيانات في العقود، وطلبات الشراء وأوامر الشراء
تحسين الكفاءة‏‫ من خلال تجربة مستخدم مشترك عبر العديد من وظائف الأعمال وعمليات الأعمال واضحة المعالم.
البنية التحتية الثابتة من المكتب الخلفي إلى المكتب الأمامي، حيث تتمتع جميع أنشطة الأعمال بنفس الصورة والمحتوى
معدلات اعتماد المستخدم أعلى من تجربة المستخدم المشترك والتصميم
تقليل المخاطر من خلال تكامل البيانات المحسّن والضوابط المالية
انخفاض تكاليف الإدارة والتكاليف التشغيلية من خلال أنظمة موحَّدة ومتكاملة

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى