الأخبار

بيان مهم حول طرد صحافيين من ورشة “التفكيك”

السكرتارية التنظيمية للمرحلة النهائية للعملية السياسية

توضيح صحفي

الشكر والتقدير لوسائل الاعلام المحلية والعالمية على عملها الدؤوب في التغطية الواسعة لإفتتاح المرحلة النهائية للعملية السياسية، ولمؤتمر خارطة طريق تجديد عملية تفكيك نظام الــــــــ ٣٠ من يونيو، طيلة الاسبوع الماضي بقاعة الصداقة.

طالعنا امس الجمعة ١٣ يناير تقرير صوتي لتلفزيون سودانية ٢٤، تناقلته عدة اطراف، يفيد بمنع القنوات الفضائية السودانية والعالمية من نقل مداولات المؤتمر بزعم سريتها، ونسب تلك المزاعم الى السكرتارية التنظيمية والى الممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة، الدكتور فولكر بيرتس. بشأن ذلك التقرير، نود توضيح الحيثيات التالية:

1. ظلت وسائل الاعلام المحلية والعالمية حاضرة في تغطيتها للمؤتمر طيلة الايام الخمسة، ولم يمارس اي منع او حجر على تغطيتها الحرة والمستقلة ، بما فيها النقل المباشر للمداولات علي الصفحة الرسمية للمرحلة النهائية.
2. في الجلسة الصباحية ليوم الثلاثاء ١٠ يناير اكتظت منصة التقديم بعشرات مايكروفونات القنوات الفضائية لنقل ورقة الدكتور الكساندر ماير حول المعايير الدولية لعملية التفكيك، مما أدى لإستحالة ان يضع ويستخدم جهاز الحاسوب المستخدم في مداخلته.
3. تم الطلب من ممثلي القنوات بازاحة المايكروفونات من على المنصة لتسهيل بداية الجلسة وتقديم المداخلة، وبالفعل تجاوب وتفهم معظمهم ذلك الطلب وواصل في التغطية، بينما اعترضت عدد من القنوات.
4. واصلت القنوات الفضائية المحلية والعالمية في تغطية ونقل فعاليات المؤتمر طيلة الايام التالية، بما فيها الجلسة الختامية وتصريحات الآلية الثلاثية والمؤتمر الصحفي للناطق الرسمي للعملية السياسية.

ختاما، نحي الاعلام الحر المستقل لدعمه المستمر وفي تغطيته المسؤلة والموضوعية لفاعليات المرحلة النهائية من العملية السياسية، مما ساهم في النجاح السياسي لآولى الفعاليات، حيث تسعى قوى الردة والفلول والانقلاب لحجب ذلك النجاح. كما ستعمل السكرتارية على معالجة اي هنأت تنظيمية صاحبت مؤتمر خارطة طريق تجديد تفكيك ال ٣٠ من يونيو، سواء في تنسيق عمل الإعلام أو إيصال الدعوات أو إجراءات دخول اكثر من ٣٥٠ مشارك(ة)، بما فيها إحكام التنظيم والتنسيق الجيد لضمان الشفافية وتأكيد اوسع مشاركة ممكنة للفاعلين من قوى ثورة ديسمبر المجيدة في الانشطة الاربعة القادمة.

ودمتم

السكرتارية التنظيمية للمرحلة النهائية من العملية السياسية

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى