بيانات

مفوضية حقوق الانساز تعلق على احداث العنف لمحلية بليل بولاية جنوب دارفور

:
تتابع المفوضية القومية لحقوق الانسان بأسف وقلق بالغين أحداث العنف التي شهدتها ولاية جنوب دارفور، نتيجة صراع بين مجموعات من الرعاة والمزارعين، وأدت الى سقوط قتلى وجرحى، والمفوضية القومية لحقوق الانسان إذ تترحم على ارواح جميع الضحايا وتعزي ذويهم وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى ، فانها تؤكد الآتي:
1. ترحب المفوضية القومية لحقوق الانسان بالتدابير التي اتخذتها لجنة أمن الولاية وتناشد السلطات بالتدخل السريع في مثل هذه الحالات، لكون تأخر الاستجابة من شأنه تعريض حياة المواطنين للخطر.
2. تطالب بالتحقيق المستقل والشفاف وتقديم كل من يثبت تورطه في اعمال العنف الى محكمة عادلة.
3. تأسف للخسائر التي شهدها السكان في محلية بلبل وقرى “حميضة وسيموا وام شطير وأربعاء جميزة”، وتناشد السلطات بتعويض وجبر ضرر الأهالي عن الخسائر التي لحقت بهم في اسرع وقت وبالأخص ضمان الحق في السكن اللائق والغذاء والمياه الصالحة للشرب، ونناشد جميع الجهات المختصة بتقديم العون الانساني للضحايا.
4. تطالب المفوضية القومية لحقوق الانسان السلطات باتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة للوقاية من مثل هذه الحوادث، كما تطالب الادارة الاهلية والمجتمعات المحلية ببذل المزيد من الجهود من أجل مناهضة خطاب الكراهية وترسيخ قيم السلام والتعايش السلمي بين جميع مكونات الولاية.
الخرطوم 24 ديسمبر 2022

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى