الأخباربيانات

ممثل جمعيات الصمغ العربي يطالب بتمكين الجمعيات لحماية نفسها من النفعيين

طالب ممثل جمعيات الصمغ العربي على يوسف بتمكين الجمعيات لحماية نفسها من النفعيين وشدد على ضرورة إنشاء فروع لمجلس الصمغ العربي بالولايات لتعزيز قوة المنتجين ومحاربة مركزية القرارات التى تخص الصمغ الغربي ، وأشاد على يوسف بالجهود التى بذلها مشروع دعم سلسلة القيمة للصمغ العربي فى التدريب ورفع قدرات المنتحين وطالب المشروع بتوفير تراكتورات لترحيل شتول الهشاب من مناطق الانتاج الى حيازات المنتحين حتى تسهل عملية زراعة ورعاية شجرة الهشاب ، جاء ذلك خلال مخاطبته فعاليات الاحتفال بالعيد القومي للحصاد الغابي رقم ١٩ والذ استضافته ولاية شمال كردفان واقيمت الفعاليات بقرية ابو ام سعدين بإدراية صميمة محلية شيكان .
من جانبه اكد مدير غابات ولاية شمال كردفان امكانية زراعة ٦ مليار شتلة هشاب بواسطة المجتمعات اذا توفرت الامكانيات مشيراً الى ان الولاية تضم ٤٠٠ جمعية من منتجى الصمغ العربي ، من جهتها اكدت الدكتورة فايزة صديق ان دعم المشاريع الصغيرة واحدة من أهداف المشروع خاصة فى مجالات الانتاج والجودة ،المياه والمبانى الصديقة للبيئة والمرأة والشباب ، وكشفت عن تمويل مرحلة ثانية من للمشروع بمبلغ ١٠ مليون يورو تشمل اربع ولايات اضافية بجانب الولايات التى يعمل بها المشروع .
وزير الانتاج والموارد الاقتصادية بالولاية اشاد بالتعاون المثمر بين وزارته والهيئة القومية للغابات وأشار الى أن المشروع ملك الجميع المعرفة والتى ستكون اساس ترقية محصول الصمغ العربي .
المهندس أنورعبدالحميد مدير عام الهيئة القومية للغابات اكد ان المنتج ومشاكله من اولى اولويات الهيئة وسيسعى لتقديم كل الممكن مشيداً بنجاح تجربة جمعيات الصمغ العربي وحرص المنتجين على محصول الصمغ العربي ووجه بتكوين جمعيات لمنتجات الغابات الأخرى وقال أن الغابات لن تنتج اخشاب وانما ستهتم بانتاج ثمار الغابات الأخرى بجانب الصمغ العربي كمحصول استراتيجي مؤثر فى اقتصاد البلاد .
ممثل الوكالة الفرنسية للتنمية كان حضوراً فى هذه الفعاليات وأشار الى أن النجاحات التى تحققت فى قطاع الصمغ العربي شجعت الاتحاد الاوربي لتقديم المزيد من الدعم ،مؤكدا أنهم سيعملون من خلال المشروع على تحسين الجودة .
وكيل وزارة الزراعة الاتحادى اشاد بجهود الهيئة فى مجال اعمار حزام الصمغ العربي والتعاون المثمر بين الجمعيات والمشاريع العاملة فى الولاية ووعد بالعمل علىفتح الطرق الزراعية بولاية شمال كردفات لتسهيل الحركة للمنتحين بالتنقل من والى مناطق الانتاج .
يذكر ان عيد الحصاد هو مناسبة قومية درجت الهيئة القومية على الاحتفاء به سنوياً وقد نظم هذا العام برعاية وزارة الزراعة الاتحادية وولاية شمال كردفان وضيافة مشروع دعم سلسلة القيمة للصمغ العربي وحضرة عدد مقدر من الرسميين بجناب حضور شعبي منقطع النظير .
.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى