تقارير

وحدةحقوق الانسان: آفاق جديدة لمستقبل حقوق الانسان بالسودان

 

عد الخبير والمحلل السياسي الدكتور حسين النعيم الأدوار المتعاظمة التي تضطلع بها وحدة حقوق الإنسان بالدعم السريع بانها تفتح الباب واسعا لتعزيز ملف حقوق الإنسان بالسودان.
وقال إن الوحدة ستفتح آفاق التعاون المشترك للسودان مع الجهات الدولية والاقليمية المختصة بحقوق الإنسان وذلك من خلال مشاركتها في الأنشطة والمؤتمرات الخاصة بذلك، فضلا عن الشراكة مع الأمم المتحدة والمنظمات ذات الصلة مثل الصليب الأحمر والجامعات ومراكز البحوث مثل اتفاقيات التعاون الموقعة مع جامعة الجزيرة ومعهد دراسات السلام.
واضاف الخبير ان إهتمام قوات الدعم السريع بموضوع حقوق الإنسان جعلها تاسس وحدة لحقوق الإنسان والطفل وذلك للتعريف بالوحدة.
وأشار في هذا الخصوص إلى وافتتاح وحدة حقوق الإنسان بالدعم السريع بالدعم السريع لعدد من الوحدات بولايات دارفور لتعزيز ثقافة حقوق الانسان والتعريف بالقانون الدولي الإنساني والقوانين الوطنية في هذا المجال.
مبينا ان هذه الوحدات تأتي إطار الانفتاح على قطاعات الدعم السريع بالولايات.
كما أشار الى الدورات التدريبية والمشاركات الخارجية التي نفذتها الوحدة بكل من القاهرة وإندونيسيا وجنيف قد ساهمت في تعزيز ثقافة حقوق الانسان والتعريف بها وسط القوات.
ولفت إلى أن الأدوار الإنسانية الكبيرة لقوات الدعم في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية يتطلب إلمام هذه القوات بالقانون الدولي الإنساني والقوانين ذات الصلة بالهجرة وضوابطها.
وكنتيجة مباشرة لما تقوم به وحدةحقوق الانسان بالدعم السريع من جهود وادوار وطنية عظية فقد تم اختيارها ضمن الآلية الوطنية لحقوق الإنسان بقرار اصدره وزير شؤون مجلس الوزراء المكلف بتسيير مهام رئيس الوزراء السودان،الأمر الذي يساعدك في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان والقانون وبالتالي فتح آفاق جديدة لمستقبل حقوق الانسان بالسودان.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى