الأخبار

الاعلان عن ميثاق شعب السودان خاص بالفترة الانتقالية

الخرطوم : الصحافة.نت

وقعت كتل سياسية، أكاديمية، لجان مقاومة، إدارات أهلية ومنظمات المجتمع المدني السودانية اليوم (السبت)  بقاعة الصداقة بالخرطوم على ميثاق شعب السودان الخاص بحكم الفترة الإنتقالية.
وحدد الميثاق الذي تلاه رئيس اللجنة العليا لميثاق شعب السودان  البروفيسور محمد الأمين احمد  فترة اسبوعين خلال الشهر المقبل لإعلان تشكيل الحكومة الانتقالية حال الشروع في انفاذ الميثاق.
واقترح الميثاق _بحسب الامين_ تعيين رئيس لمجلس الوزراء  من الشرق  الذين وجد ترحيب واسع ودعم كبير من الموقعين على الميثاق على ان يكون من أصحاب الكفاءة المستقلين  فضلا عن تكوين مجلس تشريعي انتقالي يضم خمسة ممثلين من الاحزاب السياسية يمثلون اقاليم السودان بجانب تكوين مجلس سيادة تمثل فيه كل الأقاليم إضافة إلى عضوين من المؤسسة العسكرية يسند لأحدهما رئاسة المجلس (ليكون سلطة تشريفية تمثل سيادة الدولة).
واقترح الميثاق تكوين لجنة حكماء يناط بها اختيار رئيس الوزراء ونواب المجلس التشريعي.
من جانبه أكد القيادي بميثاق شعب السودان البروفيسور غانم الزين صالح ان الميثاق جهد سوداني خالص وضعه اكاديميين ولاصلة له بأية تدخلات خارجية اوعمالة اجنبية ، مولكدا الميثاق مفتوح للجميع ولاحجر لاي جهة ،ودعا الثوار  لمساندة الوثيقة ودعمها.
الي ذلك دعا ممثل لجان المقاومة المستقلين الترس سامي إدريس سمبا، دعا الثوار لمساندة الميثاق لانه جهدا وطنيا خالصا مبرأ من العمالة واضاف ان تكالب الأعداء على الوطن يهدف لكسر إرادة الشعب.
وفي سياق متصل وصف نائب رئيس مجلس الإدارة الأهلية بولاية الخرطوم  المانجل فضل السيد شعيب، وصف الميثاق بأنه رشيق ووضع النقاط على الحروف لحل الأزمة السياسية الخانة.،وأكد شعيب مساندة الإدارة الأهلية بالولاية لميثاق شعب السودان.
وفي منحي متصل قال  الأمين العام لتنسيقية شرق السودان مبارك النور  ان قلة من السياسيين  تعبث بامن السودان وموارده، موكدا ان مقترح الميثاق لتعين رئيس مجلس الوزراء من الشرق  جاء لازالة الغبن والتهميش الذي صاحب الاقليم ،موكدا بانهم سيدفون بشخص يحمل رؤية متكاملة وشاملة لادارة الفترة الانتقالية.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى