تقارير

خبير سياسي:إستيعاب أول دفعة من الجيش الشعبي في القوات المسلحة مؤشر جيد نحو تنفيذ إتفاقية جوبا

 

قال د.عاصم مختار الخبير في الشؤون السياسية أن إنخراط أول دفعة من الجيش الشعبي في القوات المسلحة ضمن إتفاق الترتيبات الأمنية يعد مؤشر جيد نحو تنفيذ إتفاقية السلام الموقعة في جوبا في الثالث من إكتوبر ٢٠٢٠م.
وأوضح د.عاصم أن هذه الخطوة من شأنها تعزيز الثقة بين الأطراف الموقعة على إتفاق جوبا لسلام السودان والذي يمثل المخرج الوحيد لأهل السودان. مبينا أن. نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو بذل مجهودات عظيمة من أجل أن يرى هذا الإتفاق النور ، لذلك فإن المحافظة على هذا الإتفاق ينبغي أن يكون هما للكل السودانيين. خاصة أن هذه الإتفاقية أسكتت صوت البندقية وأوقفت نزيف للدم بين أبناء الوطن الواحد.وقال د.عاصم أن تنفيذ بند الترتيبات الأمنية مع حركات الكفاح المسلح يعد رأس الرمح في تنفيذ إتفاق جوبا لسلام السودان. وأضاف أن الدولة ماضية بكل عزيمة وإصرار نحو تنفيذ هذه الإتفاقية بإعتبارها إتفاقية حظيت بقبول واسع من كافة شرائح المجتمع.
وأشار الخبيرزفي الشؤون السياسية إلى المكاسب التي حققتها إتفاقية جوبا على صعيد عودة النازحين واللاجئين لمناطقهم الأصلية وتنمية وإعمار المناطق التي دمرتها الحرب. فضلا عن المشاركة الواسعة لقادة هذه الحركات في هياكل السلطة الانتقالية ومؤسسات الإنتقال داعيا إلي ضرورة المحافظة علي إتفاقية جوبا والعمل على إلحاق الممانعين بها حتى يكون السلام شاملا وجامعا.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى