تقارير

الكتلة الديمقراطية تهدد بعرقلة الإطاري وإسقاط الحكومة المدنية

 

وصف ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في السودان رئيس بعثة يونيتامس فولكر بيرتس في احاطته لمجلس الامن الدولي المعترضيين على الإطاري بالانتهازيين ومن اجل المصالح الذاتية الضيقة، وان اختلافهم مع الموقعين علي الاطاري ليس جوهريا وانما يبحثون عن مصالحهم في الوضع الجديد.
هذه العبارات التي أطلقها فولكر فجرت موجة غضب حاكم إقليم دارفور رئيس تحرير السودان مني إركو مناوي، الذي وصف الإحاطة  بانها تغبيش وتزوير للحقائق وقدح في مواقفنا النضالية عن عمد.
وبالمقابل أعلن الناطق الرسمي بإسم حركة تحرير السودان بقيادة مناوي،  الصادق علي النور عن تكوين غرفة عمليات لإسقاط الحكومة المدنية المقبلة في حال عدم استجابة المجلس المركزي للنداء للتوافق الوطني
ويرى الخبير السياسي بشؤون القرن الإفريقي عبده إدريس إن مواقف الموقعين والرافضين ستقود إلى تأجيج المشهد السياسي في السودان الأمر الذي يتطلب من الجميع البحث عن طريق ثالث للخروج من الأزمة الحالية قبل تشكيل الحكومة الجديدة لاستكمال عملية السلام.
وعلى صعيد متصل اعتبر نائب رئيس حزب الشعب الفيدرالي دكتور زكريا آدم عبدالرسول أن تهديد محمد الامين ترك بإغلاق  شرق السودان في منطقة العقبة، وعسكوري بإغلاق طريق الشمال، والتوم هجو بإغلاق طريق سنار مدني الخرطوم بالتزامن مع تحريك الشارع بالاحتجاجات عبر لجان المقاومة والثوار سيؤدي إلى بلبلة الوضع الراهن.
وفي اتجاه معاكس لوقف التصعيد بين الموقعين والرافضين، يرى الخبير في إدارة الأزمات وفض النزاعات بمركز اشراقات الغد للدراسات والتنمية دكتور على يحى ان الوضع الراهن السياسي بلغ ذروته ويجب على حكماء السودان وأصحاب المصلحة الحقيقيين التحرك لإسناد الإتفاق الإطاري وتجاوز محطة الانتظار والشروع في  تشكيل الحكومة المدنية.
وأمن الخبراء على أن مناوي على حق حينما أدان بشدة السلوك الجارح وتزييف الحقائق أمام المجتمع الدولي،  من قبل إحاطة فولكر بعملية السياسية مبتورة ومفروضة بإخافة أطرافها.
وفي ذات السياق عزز حديث رئيس حركة العدل والمساواة وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني جبريل إبراهيم، حديث الخبراء بأنه لا يشرفه أن يكون ضمن طاقم حكومة يصنعها الأجانب و يفرضونها على الشعب السوداني.
وتابع جبريل بسؤال استنكارى بقوله ، “هل سبق لي او الأخ مناوي ان طلبنا من رئيس بعثة يونيتامس فولكر بيرتس إن يضمن لنا موقعنا في حكومته التي تريد تشكيلها رغم أنف الغالبية من الشعب السوداني” ؟
وأضاف  جبريل بشئ من السخرية” نحن ثوار أحرار لمن لا يعرفنا ولا يشرفنا ابداً ان نكون ضمن طاقم حكومة يصنعها الأجانب و يفرضونها على الشعب.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى