الأخبار

١٨٧٧٥ حالة اصابة بالدرن و٩٪ اطفال و١٥٠حالة درن مقاوم للادوية

الخرطوم : فاطمة عوض

بلغت حالات الدرن المكتشفة هو والمبلغة لدى برنامج مكافحة الدرن ١٨٧٧٥ حالة العام السابق ويمثل الدرن الرئوي نسبة٧٢٪ ويمثل الدرن خارج الرئة نسبة ٢٨٪فيما تقدر نسبة المصابين من الاناث ٣١٪والرجال ٦٠٪ والاطفال ٩٪ من جملة المصابين بالمرض.
وبلغ عدد حالات الدرن المقاوم للأدوية المكتشفة والمبلغ لدى برنامج مكافحة الدرن ١٥٠ حالة العام السابق.
وقال وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد ابراهيم في المؤتمر الصحفي المقام على شرف الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الدرن ٢٠٢٣م ان الوضع الوبائي لايبشر في ظل التحديات الكبيرة مشيرا لتاثير وباء كوفيد على برنامج الدرن ومعدل الاكتشاف والمعالجة مؤكدا شروع وزارة الصحة ممثلةفي ادارة الرعاية الصحية وبرنامج مكافحة الدرن في اعداد خطة لتحقيق هدف القضاء على المرض ولفت الوزير لزيادة نسبة اكتشاف الحالات الجديدة واكتشاف الدرن المقاوم للادوية وحذر من عدم مواصلة المريض للعلاج وشدد على ضرورة استمرار العلاج لتفادي حدوث نكسة ووجه هيثم رسالة للكوادر الصحية لضرورة الالتزام بمعايير مكافحة العدوي.
واقر الوزير بوجود تحديات تعيق تنفيذ الاستراتيجية تتمثل في عدم الاستقرار الامني في كثير من المحليات ممايعيق وصول المرضى للعلاج والتحدى الاقتصادي واثره المباشر على الدرن بجانب الوضع السئ للاسر والفقر والجهل وسؤ التغذية من عوامل انتشار المرض وقال ان الوضع الصحي المتاذم هو نتاج الوضع الاقتصادي والسياسي مماانعكس على الوضع الوبائي.
من جانبه قال مدير البرنامج القومي لمكافحة الدرن دمحمد السراج ان السودان يحتل المرتبة الخامسة في اقليم شرق المتوسط حيث بلغ معدل الاصابة بالمرض ٥٨ في كل ١٠٠ الف من السكان ومعدل الوفيات ٨.٧في كل١٠٠ الف من السكان.
واكد السراج. توفر ٣٥٢ مركز تشخيص وعلاج مرض الدرن ووجود معامل خدمات زراعة العينات والفحص في ٥ مراكز في الولايات بجانب معمل مرجعي لخدمات ضبط الجودة والتدريب بكل ولاية من ولايات السودان ووجود معمل مرجعي للدرن اتحادي وكشف السراج عن وحود ١٠ مراكز تقدم خدمات تشخيص وعلاج الدرن المقاوم للادوية وعدد ٦٩مركز للفحص الجيني موزعة على جميع الولايات.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى