الأخبار

الغارديان :مصر تخطط لشن ضربات جوية لتدمير سد النهضة الأثيوبي عبر مطار مروي في السودان

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية أن مشروع مصري مسنود بقائد الجيش في السودان الجنرال عبدالفتاح البرهان الذي استولى على الحكم في بلاده عبر إنقلاب قاده في 25/أكتوبر العام الماضي لشن هجمات جوية لتدمير سد النهضة الأثيوبي من مطار مروي الدولي شمال السودان.
وتنقل الصحيفة أن ملامح المشروع بدأت أولى تجاربه في ابريل 2021م بمناورات مشتركة بين سلاح الجو السوداني وسلاح الجو المصري في مروي بإسم “نسور النيل1″تلته مناورات ثانية بأسم “نسور النيل 2″ثم جاءت المناورات الثالثة باسم “حماة النيل”.
وتضيف الغارديان أنه في العام 2020 قد حذر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء السوداني السابق عبدالله حمدوك الذي انقلب عليه الجنرال البرهان حذر من أن مصر قد “تفجر”سد النهضة الأثيوبي الكبير الذي تسير اعمال بنائه على قدم وساق على الرغم من عدم التوصل إلى اتفاق بين مصر وأثيوبيا حول مدى وحجم تشغيله والقواعد التي يجب أن تتقيد بها اثيوبيا.
وتقول الصحيفة إن ترامب ابدى لحمدوك عدم استبعاده الغارات المصرية على المنشأة والتي ستؤدي إلى مواجهات عسكرية بين البلدين،نقطة انطلاقها مطار مروي الدولي شمال السودان الذي سيكون التواجد المصري فيه مهدد للسودان وموارده الكامنة.
وتختتم الصحيفة افتتاحيتها بالقول إن محاولات مصر السيطرة على مطار مروي الدولي تصطدم بإرادة قائد الدعم السريع الجنرال حميدتي الذي يدافع بمايشبه عن سيادة السودان وهي إرادة اقرب للمزاج السوداني لأنها تعبر عن مكنون الإرادة الشعبية للدولة الغنية بالموارد ،بإرادة قائد الجيش الذي يدافع عن وجوده اثناء وقوفه مع إرادة مصر رغم أنها ضد سيادة السودان.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى