الأخبار

بيان شديد اللهجة لنظارات البجا وتصعيد في مواجهه قرار الحكومة ومطالبة بحل لجنة ازالة التمكين

الخرطوم: الصخافة. نت

اصدر المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة بيانا شديد اللهجة اعلن فيه الصعيد في عدد من مناطق الاقليم الشرقي اعتبارا من اليوم الاثنين والتتريس ، احتجاجات على الزج بابنائه في المعتقلات بجريرة المشاركة في مواكب ٣٠ يونيو.
وطالب البيان بإطلاق سراح معتقلي أبناء البجا وكافة المعتقلين من أبناء الشعب السوداني .
وشدد على تنفيذ مقررات مؤتمر سنكات وذلك بآلية المنبر التفاوضي الخاص.
بجانب حل ومراجعة صلاحيات لجنة إزالة التمكين وإيقاف ما اسماه الاستهداف العنصري والممنهج لأبناء البجا والإقليم، وفصل السلطات وإيقاف القوانين القمعيه والتصفية السياسية وذلك تمكيناً لدولة القانون فيما يلي نص البيان :

المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة
__________________

بيان هام

المجد والخلود لشهداء ثورة ديسمبر المجيدة وشهداء ٢٩ من يناير وشهداء المسار وعاجل الشفاء للجرحى والمصابين والعودة للمفقودين.

بداية يعلن المجلس الأعلى لجماهير الشعب السوداني دعمه اللامحدود لنجاح ثورته المجيدة ويؤكد المجلس بأن الإقصاء والقهر الذي تم في عهد الإنقاذ لشعب البجا لايمكن أن يمحي من الذاكرة من قتل وبطش وقذف بالطائرات الانتنوف وضرب بالرصاص الحي و في أول ثورة شعبية شهدتها البلاد إبان النظام البائد، وعند بزوغ فجر الحرية وضعنا عليها طموحات وآمال عراض،إلا أن الواقع من خلال المتسلقين والوصولين. جعل الصورة الجميلة التي رسمناها للسودان وقضايا الشرق تهتز
مماجعلنا غير راضين لمايجري في الساحة السياسية وقد عبرنا عن ذلك بالطرق السلمية التي أمن عليها الجميع من إعتصامات ومسيرات ومواكب جماهيرية إلا أن إغفال الحكومة طوال الفترة الماضية رغماً عن تكرار زياراتنا للمركز لفترة عامين جعلنا أن نضطر ونتصدر المواجهة دفاعاً عن حقوقنا التي تكفلها الوثيقة الدستورية والقوانين
. كما يؤكد المجلس تمسكة بقضيته الجوهرية التي أمن عليها شعب البجا وهي مخرجات مؤتمر سنكات واجبة النفاذ ، وليست لنا أي علاقة بالصراعات السياسية بين الحكومة أو الأحزاب السياسية ولن نكون أداة لأحد .
وفي الثلاثين من يونيو٢٠٢١م شاركت مجموعة من أبناء البجا في المسيرة السلمية التصحيحية لمسار الثورة، وتم القاء القبض عليهم من الاجهزه الأمنية القمعية، وما أشبه الليلة بالبارحة، ووضعوا في الإعتقال وقمنا بالتواصل مع النيابة العامة لإطلاق سراحهم لعدم وجود إدانة لهم، ووافقت النيابة بإطلاق سراحهم مقابل ضمان، إلا أن لجنة التمكين كان رأي آخر، حيث تعاملت مع ثوار البجا بكل جبروت وبروح عنصرية ضيقة عكس بقية الثوار وكأنهم ليس سودانيون ، لا يحق لهم حق التعبير وفتحت ضدهم عددا من البلاغات الكيدية، ومازال أبنائنا في المعتقل يعانون في سجونهم، ليعيد للزاكرة هتاف الشعب، ياعنصري ومغرور كل البلد دارفور .
عليه يعلن المجلس الأعلى بعد اجتماع اليوم الموافق الأحد ٤ يوليو ٢٠٢١م باركويت الاتي :-

أولا نعلن التصعيد الثوري في عدد من مناطق الإقليم ،والتتريس حماية للثوار ، يبدأ من يوم غدٍ ٥ يوليو الساعة الحادية عشر ظ مشروط بتنفيذ الاتي :

* إطلاق سراح معتقلين أبناء البجا وكافة المعتقلين من أبناء الشعب السوداني ولا سيما الإعلاميين في هذه التظاهرة .

* تنفيذ مقررات مؤتمر سنكات وذلك بآلية المنبر التفاوضي الخاص.

* حل ومراجعة صلاحيات لجنة إزالة التمكين وإيقاف الاستهداف العنصري والممنهج لأبناء البجا والإقليم، وفصل السلطات وإيقاف القوانين القمعيه والتصفية السياسية وذلك تمكيناً لدولة القانون .
* قيام منصة إعلامية للإقليم بمدينة سنكات، يومي الأربعاء والخميس المقبلين، بحضور منظمات المجتمع المدني والمنظمات العالمية والقوى الحية،.

هيدا بانقاد تكيت أليات
أوفنا روبي تمير نهن

المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة

٢٠٢١/٧/٤

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى