الأخبار

إقتصادي: توجيهات حميدتي بجذب الإستثمارات يصب في صالح إستدامة الإستقرار

قال د.عماد الدين جامع الخبير الإقتصادي وأستاذ الإقتصاد في الجامعات السودانية أن توجيهات نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو للسفراء المتجهين للمحطات الخارجية بضرورة إستقطاب الإستثمارات الأجنبية والتبشير بالموارد والقدرات التي يذخر بها السودان في المجالات المختلفة،تأتي تأكيدا على أهمية الإستثمار في عملية الإستقرار الإقتصادي.
وأوضح جامع في تصريح صحفي أن اللقاء الذي جمع القائد حميدتي مع سفراء وزارة الخارجية المرشحين للعمل بالخارج كان لقاء شفافا تم فيه التطرق لكل قضايا العلاقات الخارجية وأهمية إستعادة السودان لدوره المحوري في المحيطين الإقليمي والدولي مبينا أن تركيز السيد النائب حول أهمية جذب الإستثمار الخارجي يأتي من منطلق رئاسته للجنة الطوارئ الإقتصادية وإهتمامه بتحسين بيئة الإستثمار في البلاد لدعم الإستقرار الإقتصادي.وأشار لما يملكه السودان من موارد في مجالات عدة، الأمر الذي جعله قبلة أنظار المستثمرين خصوصاً بعد إزالة العقبات التي كانت تقف حجر عثرة أمام الاستثمار في هذا البلد، ومن أهمها رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وتوحيد سعر الصرف الرسمي والموازي للعملة المحلية.
وقال جامع أن بيئة الإستثمار في السودان تأثرت خلال الثلاثة أعوام الماضية تأثرا بالغا بسبب نشاط لجنة إزالة التمكين التي صادرت العديد من الشركات والمصانع والمؤسسات والأراضي الزراعية والسكنية دون وجه حق وبعيدا عن الإحتكام للقانون.الأمر الذي أدى إلى هروب رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية لخارج السودان. وأضاف أنه منذ سقوط النظام البائد وتسلم قحت للسلطة خلال الفترة الماضية، شهدت البلاد موجة هروب واسعة للكثير من رؤوس الأموال.مما أثر سلبا على مناخ الإستثمار بالداخل.
ونوه الخبير الإقتصادي إلى المشاكل التي تواجه المستثمرين الأجانب والمتمثلة في البيروقراطية والأراضي المخصصة للاستثمار والحصول على الطاقة اللازمة للتشغيل وفساد المسؤولين.مؤكدا ضرورة إيجاد معالجات عاجلة وسريعة لهذه المشكلات حتى يكون المناخ الإستثماري في البلاد جاذبا لرؤوس الأموال الأجنبية.
وأكد د.عماد الدين جامع علي أهمية الإستثمار الخارجي في التنمية الإقتصادية مشيرا للجدوى الإقتصادية العالية للإستثمار في البلاد إذا ما تمت معالجة المعوقات التي تعرقل حركته. داعيا إلى ضرورة العمل من أجل تطوير قانون الإستثمار حتى يكون جاذبا للمستثمرين ويشجعهم على الإستثمار في السودان بجانب العمل على إستقرار السياسات المالية والإقتصادية. وقال جامع أن السودان يذخر بالعديز من الموارد الطبيعية والبشرية، وتوفر المجالات والفرص الاستثمارية التي تؤهله لأن يكون من أكثر الدول جذباً للاستثمار على المستوى العالمي.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى