مقالات

التوقيع الرقمي.. بقلم المهندس اسماعيل بابكر

عندما دعت الحاجة لإيجاد وسيلة تشفير آمنة ومضمونة فقد وُجدت طريقة التوقيع الرقمي والتي تحل محّل التوقيع اليدوي وتؤدي وظيفته في إثبات مصداقية وسلامة البيانات المرسلة.
تقوم هذه التقنية على استعمال خوارزمية تدعى (Hash Function) تتسّم بدرجة عالية من الأمان، تعمل على تحويل البيانات إلى قيمة مبعثرة، وتتغيّر هذه القيمة في حال تعرّضت لعمليات التزوير من قبل المتطفلين ممّا يسهّل اكتشاف تلك العمليات.
تتّم هذه العملية بإنشاء نوعين من المفاتيح أحدهما عام (Public Key) والآخر خاص (Private Key)، والأخير لا يعرفه سوى المرسل فهو يستعمله في تشفير البيانات، أما المفتاح العام فهو معروف لدى الطرفين المرسل والمستقبل ويستعمل لفك التشفير من قبل المستقبل .
فيما يلي سأستعرض مثالاً يوضّح آلية عمل هذين المفتاحين
لو أراد الموظف أن يرسل مسودّة للعقد الذي بين المنشأة وبين الشريك التجاري للمنشأة في بلد آخر ليعطيه التأكيد بأنّ العقد لم يتعرّض للتغيير منذ أن قام بإرساله في المرة السابقة.
أولاً: يقوم الموظف بنسخ ولصق العقد في رسالة البريد الإلكتروني .
ثانياً: باستعمال برنامج خاص يمكنه أن يحصل على رسالة مبعثرة (Hash Message) باستخدام خوارزمية (Hash Function).
ثالثاً: يستعمل الموظف المفتاح الخاص فيه كونه هو المرسل وذلك بتشفير الرسالة المبعثرة (Encrypt The Message ).
رابعاً: هذه البعثرة المشفرة هي التوقيع الرقمي للرسالة والتي ستختلف في كل مرة يرسل فيها الموظف رسالة إلى الشريك التجاري للمنشأة.
والآن يأتي دور الشريك التجاري (المستقبل)
أولاً : الشريك التجاري يعمل على بعثرة الرسالة القادمة إليه باستخدام خوارزمية (Hash Function).
ثانياً: يقوم الشريك التجاري باستعمال المفتاح العام للموظف لغرض فك تشفير الرسالة المبعثرة (Decrypt The Hash ).
وفيما يلي أحد برامج التوقيع الرقمي الشهيرة والمتداولة بكثرة.
برنامج الخصوصية الجيدة جدًا (Pretty Good Privacy) PGP
البرنامج الشهير PGP والذي يتميّز بأنّه عالي الجودة في التشفير، لاسيّما وأنه يخدم المنشأة أثناء تبادل المعلومات التجارية و الرسائل الخاصة مع المنشآت الأخرى أو أصحاب العقود وذلك من خلال البريد الإلكتروني.
يعتمد هذا البرنامج على مفتاحين أحدهما خاص والآخر عام، وبالنظر إلى المفتاح الخاص نجد أنّه يمكّن من تشفير الرسائل وفك الرسائل المشفرة من قبل المفتاح العام، أمّا المفتاح العام فهو الذي تتحكّم في نشره لمن تريد منهم مراسلتك، فمن يملكه يستطيع إرسال رسائل مشفرة إليك بيد أنّه لا يستطيع فك الشيفرة نهائياً، ومن الملاحظ أن كاتب الرسالة بعد أن يقوم بتشفيرها باستعمال المفتاح العام فإنه لا يستطيع فك الشيفرة لأنه لا يملك المفتاح الخاص

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى