مقالات

المهندس اسماعيل بابكر يكتب حماية كاميرات المراقبة من الاختراق

لن يؤدي تثبيت كاميرا مراقبة متصلة بالإنترنت في منزلك بالضرورة إلى جلب موجة من المخترقين إلى شبكة WiFi الخاصة بك ولكن فقدان الخصوصية الناتج عن أوجه القصور الأمنية في الجهاز أمر شائع.
وسواء كنت تستخدم أنظمة أمان خاضعة للمراقبة المهنية مثل ADT أو Comcast أو لديك عدد قليل من الكاميرات المستقلة مثل Ring أو Nest أو Arlo فإليك بعض الممارسات التي يمكن أن تساعد في حماية أمان الجهاز وخصوصية البيانات:
على الرغم من عدم وجود نظام محصن ضد أي هجوم إلا أن بعض الاحتياطات يمكن أن تقلل من احتمالات التعرض للاختراق وتحمي خصوصيتك في حالة الاختراق وهي كالتالي:
استخدم الكاميرات من الشركات المصنعة ذات السمعة الطيبة سواء كانت جزءًا من نظام أمان مراقب بشكل احترافي
استخدم الكاميرات ذات المستوى العالي والتشفير من طرف إلى طرف.
قم بتغيير بيانات الاعتماد الخاصة بك إلى شيء لا يمكن تخمينه بسهولة على وجه الخصوص وتجنب استخدام كلمات المرور التي تستخدمها بالفعل لحسابات أخرى عبر الإنترنت.
قم بتحديث البرنامج الثابت للكاميرا بشكل متكرر أو كلما أمكن ذلك.
استخدم المصادقة ذات العاملين إن أمكن.
تجنب شروط انتهاك الخصوصية.
تجنب وضع الكاميرات في الغرف الخاصة.
وضع كاميرات مراقبة مستقلة على شبكة خاصة.
يمكنك استخدام شبكة افتراضية خاصة، أو VPN؛ لتقييد الأجهزة التي يمكنها الوصول إلى الشبكة التي تعمل بها كاميرات الأمان. يمكنك أيضًا تسجيل جميع الأنشطة على الشبكة والتأكد من عدم حدوث شيء غير عادي هناك.
فإن فرص الوقوع ضحية لهجوم مثل هذا ضئيلة للغاية، خاصة إذا اتبعت أبسط احتياطات السلامة. وسيؤدي استخدام الخطوات المذكورة أعلاه إلى توفير طبقات متعددة من الأمان ما يجعل من الصعب بشكل متزايد على المخترق تولي زمام الأمور.

مهندس اسماعيل بابكر مستشار أمن المعلومات مركز القادة للتدريب والاستشارات… دبي

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى