الأخبار

اضطرابات حدود دارفور الغربية .. ايادي فرنسية عبر واجهات ومنظمات

تطورات متسارعة في الحدود التشادية، بدى واضحا انها منظمة من الجانب الفرنسي. حيث تم التمويل من قبل منظمة تطوعية Pro medication للحركات التشادية.وهدفهم هو انشاء تهديد ارهابي وتشكيل تهديد امني لغرب السودان والهدف الرئيسي للفرنسيين هو اضعاف العسكريين.
المنظمة الفرنسية تأسست في عام 2001 للجمع بين المفاوضين والوسطاء الناطقين بالفرنسية، تدريجياً لتصبح أداة لدعم مبادرات الوساطة وعمليات السلام في إفريقيا والشرق الأوسط. تنفذ عمليات الوساطة في منطقة الساحل والعراق وليبيا والسودان واليمن ومالي. المقر الرئيسي: باريس ، شارع فوبورج سان دوني ، 179.
٨وبحسب تسريبات تهدف أنشطة Promediation في السودان إلى دعم جهود الحكومة الانتقالية السودانية وحركات التمرد المسلحة في دارفور والمجتمع المدني السوداني عمومًا لتحقيق سلام شامل ودائم ومشروع سياسي شامل في السودان.
وقد عملت في السودان منذ عام 2016 مع السياسيين السودانيين والمنظمات الدولية والدبلوماسيين المسؤولين عن وساطة السلام السودانية والمستشارين وأعضاء المجتمع المدني السوداني لتقييم احتياجات وتحديات عملية السلام ودعم المفاوضات الشاملة بين حركات التمرد والحكومة. طوال عملية السلام ، كان برنامج Promediation على اتصال منتظم مع المسؤولين السودانيين رفيعي المستوى ، وكذلك مع الممثلين الرئيسيين لحركات التمرد المسلحة السودانية ، ولا سيما من دارفور.
وقد شغل إبراهيم موسى حسين علي منصب المنسق السوداني للمنظمة، وهو عضو نشط في المجتمع المدني السوداني. تخرج من جامعة النيلين ، وخضع لعدد من التدريبات في مختلف المجالات ، بما في ذلك التخطيط الاستراتيجي والقيادة الشبابية. كان عضوًا في برنامج السفراء الشباب من أجل السلام وشارك لاحقًا في مبادرة القادة الأفارقة الشباب في عام 2019. لطالما كان وسيطًا لبناء السلام وتخفيف حدة النزاعات ، لا سيما في دارفور. انضم إبراهيم إلى فريق الوساطة في السودان عام 2020. قبل انضمامه إلى Promediation ، عمل مع بعثة اليوناميد المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور وفي مشروع تدريب GIZ لمنظمات المجتمع المدني السودانية.
ويرى الخبير الاستراتيجي عز الدين عبد الرحمن ان فرنسا على الدوام لم يكن السودان محل اهتمامها الا من جانب احداث اضطرابات امنية فيه وخلق بلبلة وان كل المنظمات التي عملت في السودان كانت واجهات تدمير من خلال ما تقوم به من اعمال. ونبه الى ان فرنسا ترى ان التوترات هي جواز مرور يمكنن ان تمكنها من سرقة ذهب السودان

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى