أعمدة

(وطن النجوم) .. علي سلطان .. 17عاما صحافيا مرابطا في الاتحاد الاماراتية

حين ارى صحيفة الاتحاد الاماراتية بترويستها المميزة في احدى المكتبات او اكشاك بيع الصحف تتسارع دقات قلبي ..واشتريها بلهفة واحس كأنني التقيت صديقا عزيزا بعد غياب..كيف لا ولي مع هذه الصحيفة العربية العالمية ذكريات وذكريات..ويالها من ذكريات عامرة بالحب والعمل والاجتهاد والمساهمات والمبادرات.
الان اختفت صحيفة الاتحاد وصحف الخليج من مكتبات العواصم ومكتبات المطارات! حيث اصبحت الصحافة الالكترونية هي السلعة السائدة.
لقد عملت في الاتحاد صحافيا كامل الدسم17عاما كاملة دون توقف ولا راحة حتى في اجازاتي السنوية كنت اعمل واتواصل مع قراء الجريدة.
التحقت بالاتحاد لاول مرة مراسلا لها من ام القيوين في اكتوبر 1979وظللت مراسلا متعاونا حتى مارس 1980حيث التحقت مراسلا لصحيفة البيان في ام القيوين والشارقة وعجمان التي صدرت من دبي في مايو عام1980 وكنت وقتها أعمل مذيعا في اذاعة ام القيوين..وفي عام 1985 تفرغت للعمل في صحيفة الاتحاد حتى يونيو2002.
اول مرة دخلت فيها مبنى مكتب الاتحاد في دبي في موقعه القديم عام1978 وتعرفت على الاخ الصحافي السوداني سالم احمد سالم رحمه الله والمصور الصحافي اللامع اسماعيل قيلي..وكان لهما الفضل من بعد الله في التحاقي مراسلا للاتحاد من ام القيوين..و حين انتقل سالم الى البيان انتقلت معه..ثم عددت مجددا للاتحاد بطلب من الاستاذ عبدالله عبدالرحمن مدير مكتب الاتحاد وهو اماراتي من اعلام الصحافة والاعلام وتخصص في تراث الامارات..وحين كنت مراسلا ..كان مدير مكتب الاتحاد الصحافي المصري النابه نازك المحمدي رحمه الله وكان صحافيا رأئعا تعلمنا منه الكثير..ومن بين الزملاء وقتها كان الاساتذة فريد وجدي ومحمد عبدالكريم ومصطفى غزال وفتحي سلمي والشاعر السوداني المرهف اسحاق الحلنقي..وكانت الصحافية مريم يوسف هي الصحافية الاماراتية الاولى في مكتب الاتحاد في دبي وبعدها انضم الى مكتب دبي عدد من الصحافيات الاماراتيات المتميزات اذكر منهن منى مطر وشقيقتها موزة مطر والدكتورة امينة ذيبان والدكتورة منى البحر وغيرهن.
التحقت بعد تعيني في الاتحاد بمكتب الشارقة قي مبناه الاول بجوار غرفة صناعة وتجارة الشارقة وكان وقتها الاخ العزيز محمد صالح الصحافي الاماراتي المتميز مشرفا على مكتب الشارقة ..ثم انتقل مكتب الشارقة الى شارع الملك فيصل ..عمارة سبينس حيث زاد عدد المحررين والمحررات وانضم الينا الاخ الراحل المقيم علي انور يوسف وكان مذيعا في السودان ثم اذاعة رأس الخيمة..ومن الصحافيات الاماراتيات الصحافية المشهورة حليمة الملا والشاعرة والاديبة نجوم الغانم التي اصبحت فيما بعد مخرجة سينمائية لامعة عربيا ودوليا..ومن الزملاء سعد جمعة وسهيل العبدول الذي انتج اول فيلم اماراتي اسمه( عابر سبيل) واخرجه اخوه علي العبدول وكتب السيناريو الاستاذ عارف اسماعيل المحرر بوكالة الامارات للانباء مكتب الشارقة.. وحين انتقلنا الى شارع الوحدة حيث مقر مكتب الاتحاد الجديد انضم الينا صحافيان اماراتيان مرموقان رائعان هما ماجد الحاج وعلي الهنوري وايضا الصحافية سميرة احمد واليازية اسماعيل الافغاني.. والصحافي الاديب ثابت ملكاوي رحمه الله وتناوب على ادارة مكتب الشارقة الاستاذ عبيد سلطان رحمه اللهَ الذي اصبح فيما بعد رئيسا للتحرير وجاء من بعده الاستاذ طالب الشاهين..ومن الزميلات الاستاذة رواية الجوهري وكانت سكرتيرة المكتب لسنوات خلفا للسيدة اميرة العمري من لبنان..والمجال لا يتسع لسرد تلك الذكريات الجميلة والتوثيق لتلك الفترة الخصبة من تاريخ الامارات..اتمنى ان اوفق فانشر كتابا عنها.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى