صلاح الكامل يكتب : ذكري مولد الـهُـدى
○ يأمرنا الله سبحانه وتعالي بالصلاة علي نبيه محمد بن عبدالله عليه وآله افضل الصلاة واذكي السلام حين يصلي – جل وعلا – وملائكته عليه:
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} الاية
في حين لم يصلي – تعالي علوا كبيرا – معنا الصلاة المفروضة (إنَّ اللهَ يأمُرُكم بالصلاةِ فإذا صلَّيتُم فلا تلتفِتُوا) الاية
وهذه اللمعة يعرفها ويدركها اهل القرآن في جملة المعارف والمدارك، كون الصلاة عليه مقدمة علي سائر الاعمال وهذا حكم الله فالمطلوب التسليم له والازعان به،(وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) الاية، عرفت الفلسفة او لم تعرف، ادركت الحكمة منه او لم تدرك ( أعبدوني كما أريد ولا تعبدوني كما تريدون ) _كما ورد في المأثور..
ليلة المولد يا سر الليالي
والجمال
وربيعاً فتن الأنفس بالسحر الحلال
موطني المسلم في ظلك مشبوب الخيال
○ هذا الذي أمرنا بالصلاة عليه، طاعته من طاعة الله ومحبته وتقديره من صميم الدين وجوهر العبادة، قطعا هو صاحب قدر عالي ومكانة مكينة تستدعي الإحتفاء بكل تفاصيل حياته الشريفة من المهد الي اللحد وداخل فيها ذكري مولده الشريف وتداعياته المؤثرة الموجبة وابعاده الحضارية المتعددة وقد كان -عليه وآله الصلاة والسلام- يحتفل بذكري مولده صياما والصيام يعد اقرب القربات الي الله والشايع ان الموجودات كلها تحتفل به :
ميلاده احتفلت به
الحور وأملاك ربه
الكائنات سرت به
هامت هيام في حبه
تلقي السعادة بقربه
○ دأب العرفاء واهل الصفاء وجل المسلمين في بلادنا وغالب بلاد الاسلام علي نصب سرادق الإحتفال وإعداد مواقع المجالس لإحياء ذكري مولد النبي الاكرم عليه وآله افضل الصلاة والسلام في مبتدر شهر ربيع الاول من كل عام هجري الي الليلة الثانية عشر منه والبعض يعتمدها السابعة عشر، والتي تصادف ليلة مولده الشريف في بطحاء مكة المكرمة في عام ٥٧١ ميلادي، ذلك كون الإحتفال بذكراه والإحتفاء بمولده داخل ضمن إقامة مقاصد الدين وتعظيم شعائر الله والتي تعظيمها يدل علي تقوي القلوب :
( ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ) الاية
○ من نافلة القول ان الغاية التامة والهدف السامي والمقصد النبيل من إقامة الإحتفالات بميلاد النبي الاكرم (صلي الله عليه وآله وسلم) هي انها محطات للتذاكر والتَنَوَّرْ والتدبر حول سيرته بحسبان انها ضلع من اضلع التشريع الاسلامي، فبما ان السنة -التي هي المصدر الثاني من مصادر التشريع- هي (قولية) و(تقريرية) فهي ايضا (فعلية) وبهذا اللحاظ ترتفع قيمة السنة النبوية المطهرة، وذا أضافة للذكر الذي ينتظم في تلكم الليالي وكذا انها حلقات علم ومعرفة وفقاهة وحتي الترويح والرياضة يدخلان في مندوح أفعال ليالي المولد والمثاقفة والأدب يتبدي حينما
يصدح بذكري مولده(ص) الامير احمد شوقي في همزيته :
وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ
وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ
الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ
لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ
وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي
وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
وتراه في بائيته :
وَأَسدَتْ لِلبَرِيَّةِ بِنتُ وَهبٍ يَدًا بَيضاءَ طَوَّقَتِ الرِّقابا لَقَد وَضَعَتهُ وَهّاجًا مُنيرًا كَما تَلِدُ السَّماواتُ الشِّهابا
○ منشور في صحيفة الانتباهة الصادره اليوم السبت ٢٠٢٢/١٠/١م صفحة٧