الأخبار

استراتيجي: اتفاقية سلام السودان من اهم الاتفاقات التي يمضي العمل على انفاذها فعلا

 

أشاد الخبير والمحلل الاستراتيجي علم الدين الباخر بجهود حكومة ولاية جنوب دارفور لتكوين قوات حفظ المدنيين في دارفور مؤكدا أن اتفاقية سلام السودان برعاية نائب رئيس مجلس السيادة الفريق اول محمد حمدان دقلو من اهم الاتفاقيات التي يمضي العمل في انفاذها على أرض الواقع فعلا.
وقال الباخر في تصريح صحفي إن حفظ المدنيين تأتي ضمن الترتيبات الأمنية التي نصت عليها اتفاقية سلام السودان وأضاف امن المدنيين حق مكتسب أوجبه ديننا الحنيف نصا “وآمنهم من خوف “وتابع الخبير.. أصبحت حماية المدنيين حق مشروع ومطلوبا في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها الولاية مشيرا الى الأحداث المؤسفة التي شهدتها محلية “بليل ” الواقعة شرقي نيالا والتي راح ضحيتها عدد من المواطنين الأبرياء.
ولفت الخبير الى حديث قائد قطاع جنوب دارفور خالد الشاطرابي والذي أكد اكتمال كافة الاجراءات الإدارية لأول دفعة من قوات حركة جيش تحرير السودان بمعسكر “دوماية” لتكوين قوات حفظ المدنيين في دارفور ورأى أن هذه الخطوة تعمل على تطمين المواطنين بأن الاوضاع الأمنية تسير نحو الافضل وخاصة وأن المشاركين هم من الحركات المسلحة أطراف العملية السلمية.
يذكر أن قوة حماية المدنيين التي أقرتها اتفاقية سلام السودان في دارفور تبلغ قوامها ١٢ الف جندي تتكون من قوات الشرطة، و القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، وجهاز المخابرات العامة اضافة الى الحركات الموقعة على اتفاق سلام جوبا.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى