الأخبار

قائد الدعم السريع قطاع جنوب دارفور يشهد توقيع الصُلح بين قبيلتي الرزيقات والبرقد

شهد اللواء بشير ادم عيسي قائد قوات الدعم السريع قطاع جنوب دارفور توقيع وثيقة صُلح بين قبيلتي البرقد والرزيقات عقب الأحداث الأخيرة التي وقعت بين الطرفين بالولاية .
وقال اللواء بشير ادم عيسى في تصريحات “صحفية” أن توقيع الصُلح بين الطرفين تم بعد جلسات ودية سادتها روح الإخاء والسلام ، مؤكداً التزام الطرفين بالصُلح الذي تم داعيا الجميع الى ترك النزاعات والتوجه نحو البناء و الأعمار، وإرساء مبدأ التعايش السلمي ونبذ التفرقة والإبتعاد عن القبلية وتقوية أواصر الإخاء بين مكونات المجتمع.
وأكد بشير حرص قوات الدعم السريع على إيقاف نزيف الدم والعمل على بناء السلم المجتمعي بكافة ربوع دارفور والسودان بصفه عامة ،مشيراً إلى أن رعاية قوات الدعم السريع لبرامج ومشروعات السلم والمصالحات تأتي ضمن اهتمامات النائب الأول لرئيس مجلس السيادة بقضايا المجتمع .
من جانبه أشاده العمدة ديدان السيد ديدان ممثل قبيلة الرزيقات بالمواقف والجهود التي بذلتها قوات الدعم السريع فى الوصول لإتفاق مرضي للطرفين مؤكدا التزامهم التام بمخرجات الصُلح الذي تم بين الأشقاء الرزيقات والبرقد.
من جهته أوضح العمدة محمود الطاهر آدم ممثل قبيلة البرقد أن الصُلح جاء في وقته وسيطوي صفحة النزاعات بين الطرفين، معبرا عن شكره وتقديره لقوات الدعم السريع التي وصفها :
(برائد السلام بالسودان) .
يرى المحلل السياسي والخبير في فض النزاعات دكتور عبدالله عبدالكريم محمد بانّ ما تقوم به قوات الدعم السريع من ابرام للمصالحات القبلية لهو عمل كبير وانجاز يصب في مصلحة الاستقرار السياسي والاجتماعي في السودان .
ويشير دكتور عبدالله بانّ القائد الاعلى لقوات الدعم السريع نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي لم يدخر جهداً في سبيل الوصول للسلام المنشود والمصالحات القبلية الاّ تجده متقدماً للصفوف ويوجه قادة الدعم السريع للقيام بواجباتهم تجاه الصلح. المصالحات وابرام الاتفاقيات .
ويقول دكتور عبدالله في هذا الخصوص بان القائد حميدتي ظل يتقدم الصفوف حتى ابرم اتفاقية جوبا للسلام مع حركات الكفاح المسلح وكذلك يقوم قادة قوات الدعم السريع بانزال هذا السلام الان على ارض الواقع .
ويبين دكتور عبدالله بخصوص الصلح الذي تم بين الرزيقات والبرقد بانه صلح كبير ويساعد في الاستقرار الاجتماعي خاصة في ولاية مهمة كولاية جنوب دارفور والتي فيها تقاطعات قبلية كبيرة و بهذا الصلح تشهد الولاية استقراراً امنياً واجتماعياً مهما .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى