مقالات

*كيف تعرف ان هاتفك مخترق: بقلم:المهندس اسماعيل بابكر

أصبحنا نعي ثغرات واتساب والتطبيقات المخادعة، لكن الكثير منا يتجاهل حقيقة حدوث اختراق في الخلفية.. لحسن الحظ، هناك علامات منبهة.لمعرفة الاختراق
على الرغم من أنها ليست محددة دائمًا إلا أنك إذا شعرت بخلل ما في هاتفك فقد تكون هذه هي الأدلة التي يجب البحث عنها
1. بطء أداء الهاتف الذكي
إذا استغرق تحميل التطبيقات وقتًا أطول من المتوقع فقد يعني هذا أنه تم اختراقك. وينطبق الأمر نفسه على تعطل التطبيق بشكل عشوائي.
2. استنزاف البطارية بسرعة
بطاريات الهواتف الذكية تستنزف بشكل أسرع مع مرور الوقت. ولكن إذا حدث ذلك فجأة، فقد يشير إلى وجود برامج ضارة، ذلك لأنها تتخفى سرًا في الخلفية، وتمتص المزيد من القوة لتحقيق هدفها الضار.
3. البيانات قيد الاستخدام
إذا لاحظت أنه يتم استهلاك بيانات الإنترنت الخاصة بك بسرعة كبيرة جدًا، فقد يكون هذا أيضًا علامة على الاختراق. وعلى غرار استنزاف البطارية، يمكن أن ترسل البرامج الضارة أشياء في الخلفية.
4. زيادة الاستهلاك مماينعكس علي الفاتورة اونقص الرصيد المدخل
إذا وجدت تغييرا غير مبرر في الفاتورة او انتهاء الرصيد فهذه علامة تحذيرية إذ قد يعني أن البرامج الضارة تستهلك المزيد من البيانات على حسابك.
5. النوافذ المنبثقة
النوافذ المنبثقة المعروفة بـ Pop-ups، اعتيادية إلى حد ما في متصفحات الويب، لكن عندما تبدأ في الظهور بشكل متكرر للغاية في نقاط مختلفة، فقد يعني أن جهازك مصاب بنوع من البرامج الإعلانية المخادعة.
6. ارتفاع درجة حرارة
الهاتف الذكي الذي ترتفع حرارته بشكل مفرط قد يعني أنه بات قديما أو تعرض للشمس ولكن يمكن أن يكون ذلك أيضًا مؤشرًا على بدء عمل بعض البرامج الضارة.
7.ارتفاع كبير في استخدام بيانات الإنترنت
استخدام تطبيق مثل “داتا يوساج” للاطلاع على كمية بيانات الإنترنت الصادرة عن جهازك، ثم البحث عن الحالات الشاذة أو فترات التحميل الطويلة يساعدك على معرفة متى يكون هذا الاستهلاك على نحو غير مبرر، وهو ما يعد مؤشرا على تثبيت برامج مراقبة على هاتفك.
8.ظهور تطبيقات جديدة على شاشة هاتفك
المستخدمون الذين تعرضوا للاختراق قد يكتشفون تطبيقات جديدة غير مألوفة في قائمة التطبيقات أو ضمن الإعدادات، وهو ما يستوجب منك التحقق الدائم من التطبيقات قيد التشغيل. وفي حال بدا أي شيء يعمل بشكل غير عادي، تحقق مما إذا كان أحد التطبيقات الذي يستنزف البطارية يحتوي على برامج ضارة.
9.هاتفك يقوم ببث حي للفيديو من تلقاء نفسه
إن قيام هاتف المستخدم ببث الفيديو بشكل مباشر من تلقاء نفسه يعد من إحدى الطرق التي ينتهجها المتسللون لمراقبة أنشطتك والتنصت عليها. ويمكن للمستخدم التفطن إلى ذلك في حال كان هاتفه يعمل باستمرار أو تنفد بطاريته بسرعة، مما يحتم عليه حينها التحقق من استهلاك الإنترنت والنظر في ما إذا كانت هناك طفرة ما في استهلاك بيانات الإنترنت.
10.ضعف أداء هاتفك الذكي
إذا شهدت تأخيرًا في إرسال واستقبال النصوص وتأدية المهام الأخرى بواسطة هاتفك، قد تكون تلك علامة على تعرض هاتفك للاختراق. ولعل التفطن لهذه الأمور صعب للغاية، لكن يتوجب علينا إيلاء اهتمام كافٍ بهذه التفاصيل الدقيقة.
11.إجراء هاتفك مكالمات وإرساله لرسائل دون علمك
يمكن للشخص الذي تعرض هاتفه للاختراق أن يُلاحظ عددا من المكالمات والرسائل التي لم يقم بها في قائمة جهات الاتصال الخاصة به. وفي هذه الحالة، يتوجب عليك مراقبة هذا النشاط عن كثب لأن بعض الأرقام التي ستجدها قد تمثل دليلًا على الجهة التي قامت باختراق هاتفك.
12.ظهور العديد من النوافذ المنبثقة المزعجة
إن ظهور النوافذ المنبثقة المزعجة وشاشات التوقف الغريبة؛ دليل على تعرض هاتفك لخطر الاختراق. ورغم أن معظم هذه النوافذ قد لا تشير إلى اختراق هاتفك، فإن بعضها قد يكون دليلًا على إصابته بنوع من البرامج الضارة التي تعرف باسم “أدوير”، والتي تجبر الهواتف على عرض إعلانات معينة لجني الأرباح عن طريق نقر المستخدمين عليها.
13.تلقي رسائل متعلقة بأمن المعلومات
في حال اختُرق هاتفك، قد تلاحظ بعض الأنشطة غير المعتادة، مثل استقبالك رسائل متعلقة بأمن المعلومات تُعلمك بأنه قد تم النفاذ إلى بريدك الإلكتروني أو حسابك على مواقع التواصل باستخدام جهاز جديد أو روابط لإعادة ضبط كلمة المرور أو رسائل تحقق تفيد بأنك قمت بالتسجيل في حسابات لا تعرفها”.
14.وجود ضجيج غير طبيعي في خلفية الهاتف
الضجيج والطنين وغيرهما من الأصوات الغريبة قد تكون إشارة إلى أن هناك من يتنصت على خطك. فعلى الرغم من أن جميع الهواتف قد تُصدر أصواتا غريبة من وقت لآخر، فإنه يجب عليك التحقق من وجود علامات أخرى.
15.عدم قدرتك على إغلاق هاتفك
إذا لاحظت شيئا غريبا يحدث لهاتفك المحمول، فحاول إغلاقه، وقم بمراقبة تفاعل جهازك مع عملية إيقاف التشغيل. في الواقع لا تغلق الهواتف التي وقع اختراقها بشكل صحيح، وقد لا تُغلق مطلقا حتى عندما تحاول القيام بذلك.
ماذا تفعل إذا كنت تشك في تعرض هاتفك للاختراق؟
إذا كنت تعتقد أن هاتفك الذكي قد يكون مصابًا بفيروس أو برنامج ضار أو أي شيء آخر غير واضح، فإن أول ما عليك فعله هو تنزيل تطبيق موثوق به لمكافحة الفيروسات وإجراء فحص.
إذا استمرت المشكلة، فقد يكون الملاذ الأخير هو إعادة ضبط هاتفك، ولكن قم بعمل نسخة احتياطية من الملفات الهامة مثل الصور التي تعرف أنها آمنة أولاً وجدول اسماء المشتركين لديك

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى