الأخبار

مدير التأمين الصحي: نعمل على تطوير نظام المطالبات رغم الظروف الاقتصادية

الخرطوم : فاطمة عوض

بدأت اليوم بقاعة وزارة التعليم العالي ورشة إدارة نظام المطالبات التي نتظمها الإدارة العامة للخدمات الصحية بالصندوق القومي للتأمين الصحي بالتعاون مع وكالة اليابان للتعاون الدولي جايكا.
وأكد د. بشير الماحي مدير عام الصندوق القومي للتأمين الصحي خلال الجلسة الافتتاحية للورشة ان الصندوق يعمل علي تطوير نظام المطالبات على الرغم من الظروف الاقتصادية التي تواجه الصندوق، وأضاف قائلا ان التحدي الاكبر هو التغطية الصحية الشاملة لجميع الشرائح والأكثر عرضة للمرض،مؤكَدا ضرورة الوصول إلى نظام مطالبات متكامل مشيرا إلى ان ورشة إدارة المطالبات هي ورشة مهمة لعمل الصندوق، وأضاف ان الخدمات التي يقدمها التأمين الصحي يفترض ان تتم إدارتها وحساب تكاليفها ونوعها وكميتها بواسطة برامج إلكترونية وهي معروفة عالميا
وأشار الماحي إلى الشراكة مع منظمة جايكا اليابانية ومنظمة الصحة العالمية تسهم في بناء القدرات وأضاف ان التأمين الصحي خطى خطوات كبيرة في تنفيذ هذه البرامج و ان كل الخدمات المقدمة للمشتركين في الصندوق القومي يتم إدارة علاقة خدماتهم بالمشتركين وبالتأمين وبمقدمي الخدمة إلكترونيا فيما يلي تحديد كمية الخدمات المقدمة ونوعها وتكلفتها وسداد تكلفة الجهات المقدمة للخدمة.
و شكر منظمة جايكا اليابانية ومنظمة الصحة العالمية والقائمين على أمرها على مستوى رئاسة الصندوق والفروع، وأضاف” نأمل أن تكون خطوة واسعة في اطار استكمال تنفيذ هذا البرنامج المهم بالنسبة للمواطنين ولمقدمي الخدمات وبالنسبة للتأمين الصحي”

وقال د. الصديق الطيب وهب الله مدير الإدارة العامة للخدمات الصحية ان الهدف من الورشة
بناء نظام مطالبات يلبى احتياجات وأهداف الصندوق و ان لها مفهوم كبير لأنها تدير كل عمليات الصندوق و تضمن كفاءة الخدمات التي يقدمها وتساعد ايضا في عملية المتابعة والتقييم للتدخلات التي تقدم بكل مكوناتها سواء تعزيزية، صحية علاجية او تاهيلية .
وأشار الي ان رؤية التأمين الصحي الاستراتيجية بان يكون هناك توسع في الحزم المقدمة للمواطن وتشمل كل المكونات مضيفا “تحتاج إلى نظام فاعل لإدارة هذه العمليات يسهم في توفير المؤشرات الضرورية التي تتيح كيفية سير هذه الخدمات وكيفية تمويلها وطرق الدفع” .
وثمن دور منظمة جايكا اليابانية لدعمها لهذا المشروع و الذي سيحصل الصندوق بنهايته على نظام كامل للمطالبات ويطبق فعليا في ولايتي الشمالية والجزيرة وبعد نضوج التجربة سيتم نشرها في الولايات مؤكدا مواصلة العمل مع المنظمات الدولية والتي ستتكفل بتوسيع التجربة على ولايات السودان.
و َكشف الصديق ان المشروع سيتم تطبيقه فعليا نهاية نوفمبر ٢٠٢٣، ويتم تقييمه ومراجعته نهاية ديسمبر ٢٠٢٣، وبذلك سيكون لدينا برنامج جاهز لتعميمه لكل الولايات.
أخلاص احمد مدير إدارة المطالبات بالصندوق قالت أن الورشة بمشاركة خمس ولايات الشمالية، القضارف، غرب دارفور الجزيرة وشمال كردفان وذلك للتفاكر حول كيفية تطبيق نظم المطالبات.
د. محمد يوسف ممثل منظمة الصحة العالمية ابان
ان الظروف الاقتصادية لها تأثير كبير ليس على القطاع الصحي ولكن في كل القطاعات وأضاف انه وفي ظل تلك الظروف مازال التأمين الصحي يقدم خدماته للجميع مشيدا بالكوادر المدربة بالصندوق وأضاف أن نظام المطالبات يعمل علي مراقبة الخدمات فضلا عن مراقبة كفاءات المؤسسات الصحية، ومعرفة نوع الخدمة التي لاتتوفر في المؤسسات الصحية حتى يحقق هدف التأمين الصحي وهو التغطية الشاملة.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى