بيانات

سياسي:افتتاح وحدة حقوق الانسان بالضعين خطوة متقدمة لتطوير مفهوم حماية المدنيين

قال الخبير والمحلل السياسي الدكتور حسين النعيم إن إفتتاح وحدة حقوق الإنسان برئاسة قطاع قوات الدعم السريع بمدينة الضعين، بولاية شرق دارفور، سيعزز من مسيرة حفظ حقوق الإنسان وتطوير مفهوم حماية المدنيين ورفع القدرات في مجال القانون الدولي الإنساني.
وأكد أن اهتمام الدعم السريع بموضوع حقوق الإنسان من خلال إنشاء إدارة خاصة بذلك يأتي ضمن أهداف التطوير المستمر لعمل هذه القوات في مختلف المجالات.
وأشار في هذا الخصوص الى الورش والدورات التدريبية التي نفذتها وحدة حقوق الإنسان بالدعم السريع بعدد من الولايات “جنوب وغرب ووسط دارفور” في إطار اهتمامها بالتوعية والتأهيل والتطوير ورفع قدرات منسوبي القوات وتعريفهم بأهمية حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.
وامتدح النعيم اهتمام قيادة الدعم السريع بعملية التأهيل والتطوير المستمر، وقال ان هذه المسالة تعكس مدى رضا المسئولين بالولايات عن هذه الدورات والورش.
واكد استيفاء وحدة حقوق الإنسان بالدعم السريع شروط المعايير الدولية بالنسبة للقانون الدولي الإنساني.
وأبان أن افتتاح مكتب حقوق الإنسان بشرق دارفور، يحقق عدداً من المكاسب في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، ويسهم في البناء المعرفي الحقيقي للقوات، خاصة وأن هذا المكتب سيحظى باهتمام خاص وفقاً لتوجيهات نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو .
وأشار الى أن الفرع سيطلع بأدوار كبيرة، في تعزيز وتدريب وتوعية الناس على حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وكذلك تقع عليه مسؤولية الإشراف على الاتفاقيات والشراكات في الولاية مع الجهات ذات الصلة، والتأكد من مدى التزام القوات بقواعد السلوك والانضباط، ورصد أي انتهاكات تتعلق بالقانون الدولي الإنساني في الولاية.
كما نشير أيضا الى الورش والدورات التدريبية لوحدة حقوق الإنسان بقوات الدعم السريع بعدد من الولايات “جنوب وغرب ووسط دارفور” في إطار اهتمامها بالتوعية والتأهيل والتطوير ورفع قدرات منسوبي القوات وتعريفهم بأهمية حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى