مقالات

المصادقة الثنائية والحماية الإلكترونيه بقلم : مهندس اسماعيل بابكر

المصادقة الثنائية هي عبارة عن طبقة إضافية من الحماية يمكنك تفعيلها على حساباتك الإلكترونية لمنع أي شخص من الدخول إليها إلا عن طريق موافقتك.
بعد تحقيق شبكة الإنترنت للإنتشار الهائل في العالم إزدادت أعداد المخترقين والهجمات الإلكترونية على حسابات المستخدمين للوصول إلى معلوماتهم الشخصية وسرقتها.
ومع إزدياد وعي المستخدمين للإنترنت أصبح الجميع يعرف بأن وجود كلمة سر لحماية حساباتهم ليس أمراً كافياً للوقاية من هجمات المخترقين.
هذا الأمر جعل الشركات تتجه إلى تطبيق أنواع أخرى من الحماية لمستخدميها.
ومن أقوى أنواع الحماية التي بدأت الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت جوجل وفيسبوك بتطبيقها هي المصادقة الثنائية.
حيث أن المصادقة الثنائية تقوم بإضافة طبقة منيعة من الحماية لحساباتك الإلكترونية. هذه الطبقة تتطلب موافقتك الشخصية على كل محاولة تسجيل دخول إلى أحد حساباتك على المواقع الإلكترونية.
ما هي عوامل المصادقة
عامل المصادقة هو عبارة عن طريقة من طرق الحماية الأمنية التي يتم إستخدامها للتأكد من أن الشخص الذي يحاول تسجيل الدخول إلى حساب ما هو الشخص هل نفسه الذي يمتلك هذا الحساب ومن ثم السماح له بالدخول إلى حسابه
هنالك 3 أنواع رئيسية من عوامل المصادقة وهي:شيء أنت عليه وشيء تعرفة وشيء تمتلكه, لكن ماذا تعني هذه المصطلحات
شيء أنت عليه.
المقصود بهذا الأمر هو إستخدام عناصر بيولوجية من الشخص صاحب الحساب للسماح له بالوصول إلى حسابه مثل إستخدام بصمة الإصبع أو بصمة الوجه أو شبكية العين أو طبقة الصوت أو شكل ونوع الخط.
ففي البنوك مثلاً المصادقة التي يتم إعتمادها للتأكد من أنك الشخص المخوّل بالوصول إلى حساب بنكي معين هو شكل ونوع الخط الذي يكون على صورة توقيعك المعتمد لديهم.
أما بالنسبة لأجهزة الهواتف المحمولة فهي تعتمد على بصمة إصبعك أو بصمة وجهك للسماح لك بفتح واستعمال الهاتف. كذلك الأمر بالنسبة لبعض أنواع الحواسيب المحمولة التي تحتوي على قارئ لبصمة الإصبع.
هل هذه الطريقة من المصادقة فعّالة؟
تعتبر هذه الطريقة ذات فعالية عالية, وذلك بسبب إعتمادها على عوامل بيولوجية لا تمتلكها إلا أنت, كبصمة إصبعك وبصمة وجهك التي لا يمتلكها أحد غيرك.
لكن في المقابل, يمكن لشخص يمتلك جهازاً لقراءة البصمات القيام بسرقة عوامل مصادقتك وإستخدامها في الوصول إلى حساباتك. كما أن إستخدام هذه الطريقة قد لا يكون فعالاً بشكل جيد, فالعديد منّا واجه مشكلة عدم تعرّف جهازه الشخصي على بصمة إصبعه أو وجهه في يوم من الأيام.
فعند القيام بتسجيل الدخول إلى حساب إلكتروني على موقع معين, مثل جوجل, يتم إدخال البريد الإلكتروني وكلمة السر للدخول إلى الحساب.
يقوم جوجل بعدها بإرسال رسالة نصيّة إلى رقم هاتفك تحتوي على كلمة سر إضافية صالحة لمرة واحدة.
ولن تستطيع الدخول إلى حسابك إلا عند إدخال كلمة السر الإضافية.
بهذه الطريقة, مهما حاول المخترقون الدخول إلى حسابك عن طريق معلومات بريدك الإلكتروني وكلمة السر الخاصة بك فهم لا يمتلكون كلمة السر الإضافية التي يتم إرسالها إلى الشيء الذي تمتلكه أنت
ما هي المصادقة الثنائية وكيف تعمل
المصادقة الثنائية هي عملية أمنية يتم فيها الطلب من المستخدم إثبات نفسه من خلال طريقتين مختلفتين وذلك للتأكيد على أن الشخص نفسه هو صاحب الحساب الحقيقي.
تضمن هذه الطريقة الحماية القصوى لحسابات المستخدمين من هجمات المخترقين حيث أنه قد يستحيل على المخترق الحصول على هاتين الطريقتين معاً لإثبات أنه هو صاحب الحساب الفعلي
وبالتأكيد تقوم المصادقة الثنائية بحماية المستخدم تحت مظلة الحماية من المخترقين بشكل أكبر بكثير من المصادقة الأحادية (عادة ما تتطلب المصادقة الأحادية إدخال كلمة السر فقط).
أما بالنسبة للمصادقة الثنائية, فهي تقوم بطلب شيء أكثر من كلمة السر لحسابك فبعد القيام بإدخال معلومات تسجيل دخولك, سيتم الطلب منك إدخال إثبات آخر يدل على أنك صاحب الحساب.
فقد يُطلب منك إدخال بصمة إصبعك عن طريق هاتفك الذكي أو إدخال الرقم السري الإضافي الذي تم إرساله إلى رقم هاتفك الذي تملكه.
هذه الطبقة الإضافية من الحماية تعني بأن المخترقين, وحتى لو كانوا على معرفة بمعلومات الدخول إلى حسابك لن يتمكنوا من الوصول إليه لأنهم وببساطة لا يمتلكون هاتفك الذكي
فعلياً المصادقة الثنائية هي عامل حماية أمني شديد المتانة وهو مُستخدم لحماية البيانات الحساسة والأنظمة منذ وقت طويل, وبدأت الشركات تتيح إستخدامه للأعضاء المسجلين في مواقعهم.
فوائد المصادقة الثنائية.
بإختصار، الفائدة الأهم المطلوب من المصادقة الثنائية تحقيقها هي إضافة طبقة حماية أمنية ذات فعالية عالية لحماية حسابك.
فكلمة السر لم تعد هي الأمر الوحيد الذي يمكنه حماية حسابك، ومع إزدياد أعداد المخترقين وتسريب البيانات والإحتيال الإلكتروني،كان لا بد من التوجّه نحو مسار مختلف في الحماية الأمنية.
بعض الأشخاص يقومون بالسفر بشكل متكرر وقد لا تعمل شبكة هاتفهم في بعض الدول
في هذه الحالة يمكن اللجوء إلى تطبيقات المصادقة الثنائية التي تحتاج إلى الإتصال بشبكة الإنترنت حيث أن الوصول إلى شبكة واي فاي يعتبر أمراً شديد السهولة

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى