بيانات

الدبيلو يؤكد حرص مفوضية السلام على التنسيق مع كافة المنظمات الدولية لتحقيق السلام وكفالة حقوق النازحين واللآجئين بالبلاد

الخرطوم : الصحافة.نت

أكد رئيس مفوضية السلام بروفيسور سليمان الدبيلو، حرص المفوضية على التنسيق والتعاون التام مع كافة المنظمات الدولية لتعزيز السلام والإستقرار وتأمين المعالجات الدائمة للنازحين واللآجئين بالسودان. 
وقال في تصريح صحفي، عقب لقائه بمكتبه اليوم، المبعوث الخاص للمفوض السامي لشؤون اللآجئين بمنطقة القرن الأفريقي وشرق أفريقيا محمد عبري عافي، بحضور نائبة مندوب المفوضية السامية لشؤون اللآجئين بالسودان فاطمة محمد كولي، قال إنه اطلع المبعوث على أنشطة المفوضية خلال الفترة الماضية، خاصة بمدينتي الفاشر والجنينة، مؤكداً ضرورة أن تصب جهود الأمم المتحدة في مصلحة النازحين واللآجئين. 
وأشار بروفيسور الدبيلو، الى ان اللقاء تناول سبل تعزيز التنسيق بين مفوضية السلام والاتحاد الأفريقي، مشيراً إلى أن الاجتماع استعرض نتائج اللقاء بين المفوضية ومفوض السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي الذي عقد الاسبوع الماضي باثيوبيا، بجانب لقاء المندوب الخاص للمفوضية السامية لشؤون اللآجئين، حول اللآجئين والنازحين بالنيل الأزرق. 
وأضاف سيادته، أن المفوضية السامية لشؤون اللآجئين وعدت بقيام مشروع لدعم اللآجئين العائدين من إثيوبيا للسودان. 
الى ذلك أعرب المبعوث الخاص للمفوض السامي لشؤون اللآجئين للقرن الأفريقي وشرق أفريقيا، عن إستعداده للعمل مع الحكومة السودانية لتحقيق أهداف اتفاقيات السلام الموقعة فيما يلي اللآجئين والنازحين ، باعتبار ان السودان هو الرئيس الحالي لمنظمة الايقاد. 
وكشف سيادته، عن الاستراتيجيات الوطنية للمفوضية السامية، لدعم النازحين واللآجئين في السودان وجمهورية جنوب السودان، بجانب سعيها لعقد مؤتمر بمشاركة البلدين ودول الجوار  لمعالجة قضايا النزوح واللجوء بالمنطقة. 
واثنى سيادته على الجهود المقدرة التي تبذلها مفوضية السلام، وحرص المفوضية السامية لشؤون اللاجئين على دعمها والتنسيق معها في كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق الحياة الكريمة للنازحين واللآجئين. 
وفي ذات السياق، أوضحت فاطمة كولي، ان اللقاء يهدف للتنسيق بين مفوضية السلام والمفوضية السامية لشؤون اللآجئين لتحقيق الأهداف المشتركة، فيما يلي تقديم الدعم اللازم للآجئين والنازحين  بولايات السودان المختلفة. 
وأعربت كولي، عن أملها  بان تتمكن وكالات الأمم المتحدة من حشد مواردها  وتعزيز التنسيق مع الجهات ذات الصلة لدعم الحلول الدائمة لمشاكل اللآجئين والنازحين بالسودان. 

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى