تقارير

خطاب بايدن في الذكرى الاولى لبدء الحرب الروسية الاوكرانية .. دعوة لاستمرار المعركة

ادلى الرئيس الامريكي جو بايدن مساء امس خطابا استعطافيا عن ذكرى الحرب بين موسكو واوكرانيا امام حشد كبير من المواطنيين .
بايدين ركز على الديقراطية واصطفاف بلاده والغرب لهزيمة روسيا .
ووجه عدد من المراقبين تساؤلات للرئيس بايدن وعن الديمقراطية التي تجعله يدعو الدول لاشعال الحرب تحت زريعة العدالة والسلم الدولي.
ويقول الخبير الاستراتيجي ناجي حسين ان بايدن يمارس الازدواجية في الديمقراطية فهو يتجاوز قرار برلمان بلاده الذي يرفض التصديق بميزانية حرب. ودمار مشيرا الي ان تهديد بايدن لنظيره الروسي سيزيده اصرارا وقوة لمجابهة الاصطفاف الامريكي الاروبي تجاه بلاده.
وراى المحلل السياسي عيسى محمد موسى ان زيارة بادين لاوكرانيا وحديثه في ذكرى الحرب بين البلدين هو اعلان تشديد الحرب ورفض لكافة اشكال الحوار والتوافق ، مبينا ان الحديث عن السلم والامن الدوليين يقتضي توجيه التفكير نحو احتواء الازمة ومعالجة اسبابها من خلال الحوار وليس برمي المزيد من الحطب على النار، وسخر عيسى من وعد الرئيس الامريكي بتقديم بلاده الدعم لاكرانيا لمجابهة حربها مع روسيا .
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن واشنطن سوف تدعم أوكرانيا في معركتها ضد روسيا “بقدر ما يتطلب الأمر”.
وقال بايدن في تصريحات  خلال زيارة غير معلنة وتحمل دلالة رمزية لكييف : “لدينا ثقة كاملة بأنكم ستواصلون الانتصار”.
وقال بايدن، في الزيارة التي تأتي قبل أيام من الذكرى الأولى للغزو، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كان “مخطئا تماما” عندما اعتقد أن روسيا يمكن أن تصمد أمام أوكرانيا وحلفائها من دول الغرب.
وأضاف بايدن: “عندما شن بوتين غزوه قبل نحو عام، كان يعتقد أن أوكرانيا ضعيفة وأن الغرب منقسم كان يعتقد أنه يمكن أن يصمد أمامنا لكنه كان مخطئا”.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى