الأخبار

عاجل . احجام عن التقديم للقبول الخاص بالجامعات الحكومية

الخرطوم : فاطمة عوض

كشف مدير التقديم الالكتروني بوزارة التعليم العالي وليد المبارك عن احجام على التقديم للقبول على النفقة الخاصة في الجامعات الحكومية مما يتسبب في كارثة لا محالة حال لم تتدخل الدولة بصورة مباشرة لزيادة الصرف على التعليم العالي
وارجع وليد اسباب المشكلة الى التقويم الدراسي المرتبك في الجامعات الحكومية وتراكم وتكدس الدفعات فيها.
وانتقد مدير التقديم الالكتروني ماوصفة بالهجمة الشعواء وبجهالة على القبول على النفقة الخاصة بالجامعات الحكومية، لافتا الى ان التعليم العالي حسب اليونسكو ليس تعليم الزامي مثل التعليم العام، بل هو تعليم يفترض ان يقوم به المجتمع وتغطى قيمته من قبل مؤسسات ومنظمات وأفراد المجتمع.
وقال ان الدولة طرحت مقاعد في القبول العام (المجاني) اكبر من عدد الناجحين في الشهادة الثانوية السودانية مشيرا الى ان عدد الناجحين هذا العام ٣٠٣ الف طالب تقريبا والمقاعد المطروحة للقبول العام ٣٠٦ الف مقعد تقريبا.
وشدد على أن تكون المقاعد المخصصة للقبول العام موزعة على كافة البرامج في كل المؤسسات الحكومية ولكل مستويات الدراسة بكالوريوس ودبلوم، ولا يمكن أن تكون باي حال من الأحوال في جامعات محددة وبرامج معينة ومستويات دراسة بعينها.
ونوه الى ان الحصص تحدد استنادا على اعداد الطلاب الناجحين في مجال محدد من الشهادة السودانية ونسبة اعداد الطلاب المتقدمين من كل شهادة الي إليهم.
لافتا لتثبيت الحصة في نسبة ٦.٥٪ من عدد المقاعد وهي تمثل هذا العام اكثر من ثلاثة أضعاف النسبة المفترض ان تمنح لكل الشهادات غير السودانية.
واشار الى ان المشكلة بسبب رغبة الطلاب في أنواع دراسة معينة (بكالوريوس) وتخصصات معينة ( صحية وهندسية) وجامعات محددة ( الجامعات بولاية الخرطوم).
واوضح ان القبول الخاص يمثل نسبة ٥٠٪ من مقاعد القبول العام تضاف الي مقاعد القبول العام ولا تخصم منها.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى