الأخبار

المفوضية القومية لحقوق الانسان تعلق على شرعية دعوات الاغلاق للمدن

لفتت المفوضية القومية لحقوق الانسان الى بروز خطابات الكراهية والتحريض على العنف من جديد ، وشددت على ان ذلك يسوجب على السلطات اتخاذ جميع الإجراءات في مواجهة كل من يثبت تورطه في خطابات الكراهية والعنف.
واعتبرت المفوضية قي تصريح صحفي حول الدعوات لاغلاق المدن بانها ذات خطوة فيما يلي نص بيان المفوضية :

تتابع المفوضية القومية لحقوق الانسان دعوات من قبل بعض المجموعات لإغلاق شرق السودان والخرطوم، واذ تنبه المفوضية لخطورة مثل هذه الدعوات، فإنها توصي بالآتي:
1. تؤكد المفوضية القومية لحقوق الانسان على اهمية احترام وكفالة الحق في حرية التعبير والحق في التجمع السلمي بوصفهما من الحقوق المكفولة بموجب الوثيقة الدستورية والمعاهدات الدولية والإقليمية التي صادقت عليها الدولة.
2. تطالب السلطات باتخاذ جميع التدابير للوقاية من مثل هذه الأشكال الاحتجاجية وفقا لمبدأ توازن المصالح، فإذا كان الحق في التجمع السلمي من الحقوق المكفولة وفقًا للوثيقة الدستورية والمعاهدات الدولية والاقليمية ذات الصلة فإنه يجب ألا تتعارض ممارسة الناس لهذا الحق مع الحق في حرية التنقل وما يرتبط به من حقوق أخرى بما فيها الحق في الغذاء والحق في الصحة.
3. رصدت المفوضية القومية لحقوق الإنسان في وقت سابق الآثار الخطيرة التي ترتبت على إغلاق طريق شرق السودان ، بما في ذلك الشح في الأدوية المنقذة للحياة والشح في بعض السلع الغذائية.
4. تلاحظ المفوضية القومية لحقوق الإنسان بروز خطابات الكراهية والتحريض على العنف من جديد ، وهو ما يوجب على السلطات اتخاذ جميع الإجراءات في مواجهة كل من يثبت تورطه في خطابات الكراهية والعنف.
الخرطوم 1 ابريل 2023

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى