تقارير

طلب الاتحاد الأوروبي الانضمام للآلية الثلاثية .. أمر مريب

في تطور جديد طلب الاتحاد الأوروبي المشاركة في آلية الحوار بين السودانيين فيما يتعلق بالتوافق السياسي والانتقال الديمقراطي في ظل وجود الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.
وراى مراقبون أن الطلب فيه أمر مريب ينبغي الوقوف عنده.
وقال الناشط السياسي عثمان على، أن الاتحاد الأوروبي يريد أن يقحم اجندته في قضايا السودانيين والانحياز للأحزاب التى تعمل لتحقيق أهدافه في السودان.
ورأى عثمان أن الآلية الثلاثية ولدت ميتة لان أهدافها تكشفت للرأي العام حتى لو تراجعت حاليا، مشيرا إلى أنها تريد أن توجد موطئ قدم للاحزاب التى تخدم اجندتها، خاصة بعد أن فقدت الارضية وباتت بلا ارضية.
وتتمتع بعض أحزاب قوى الحرية من المشاركة في مشاورات الآلية الثلاثية، ويبدو انها تريد تدخل الاتحاد الأوروبي ليحمي أهدافها.
وكشف مصدر رفيع عن مساعي الاتحاد الأوروبي للمشاركة في الآلية الثلاثية (يونتامس، الاتحاد الأفريقي وايغاد) التي تشرف على حوار سوداني انطلقت جلساته غير المباشرة نهاية الاسبوع المنصرم.
وبحسب دارفور قال المصدر إن اجتماع ضم الاتحاد الأوروبي بالسودان مع قيادات في الحرية والتغيير ”الميثاق الوطني“ دفع فيه برغبة الاتحاد المشاركة في العملية السياسية، وأوضح المصدر أن الاتحاد الأوروبي طلب من قيادات ”الميثاق الوطني“ طرح الأمر للآلية الثلاثية .
وانطلقت جلسات حوار غير مباشرة بين الأطراف السودانية والآلية الثلاثية وسط جدل وانقسامات بشأن العملية السياسية التي ترعاها الآلية.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى