تقارير

طلب فرنسا من السودان التوسط لحل الخلافات بين التشاديين .. مفارقات جديدة

التقى المبعوث الفرنسي لمنطقة الساحل والصحراء برونو فوشيه الذي يزور البلاد حاليا كل من رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو.
وكان القاسم المشترك هو طلب المبعوث من السودان الاسهام في حل المشكلات القائمة حاليا بين الأطراف في تشاد .
وبحث اللقاء تطورات الأوضاع في دولة تشاد، والدور الذي يمكن أن يؤديه السودان في إنجاح الحوار بين الأطراف التشادية الذي تستضيفه دولة قطر
وطرح خبراء سؤالا للفرنسيين .. لماذا تختارون السودان وانتم تحرضون في الخفاء ضده وضد حدوث استقرار فيه .
وعاب السياسي بدر الدين عبد الرحمن على فرنسا انها ظلت تتعامل مع السودان من منطلق تحقيق مصالحها دون النظر له مذكرا بأن فرنسا رغم تبنيها مؤتمر لاصدقاء السودان من أجل دعم السودان للمساهمة في عملية الانتقالي الديمقراطي فيما عرف بمجتمع باريس بيد ان المحصلة كانت صفرا ، واضاف بالقول ” انكم لا تتذكرون السودان الا عندما تريدون تمرير مصالحكم”.
ويقول بدر أن السودان ليست لديه مشكلة في المساعدة ولكن ينبغي أن تراعى فرنسا مصالحه في المقابل بدلا من دغدغة المشاعر بدعومات قادمة ولكنها لن تأتي.
ويرى بدر أن من المفارقات أن فرنسا ظلت تدعم عبد الواحد نور لتاليب الأوضاع في دارفور وتحميه وتأتي اليوم وتطلب من السودان الوساطة.
وبحث نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، بمكتبه بالقصر الجمهوري الثلاثاء ، مع مبعوث فرنسا لمنطقة الساحل والصحراء برونو فوشيه ، تطورات الأوضاع في دولة تشاد، والدور الذي يمكن أن يؤديه السودان في إنجاح الحوار بين الأطراف التشادية الذي تستضيفه دولة قطر. وحضر اللقاء وكيل وزارة الخارجية المكلف السفير نادر يوسف، والسفيرة الفرنسية بالسودان رجاء رابيا .
ورحب الفريق أول دقلو بالمبعوث الفرنسي، مؤكداً على أهمية التنسيق والتعاون بين البلدين حول العديد من القضايا على المستويين الثنائي والدولي، مشيداً بمستوى العلاقات القائم بين البلدين وإمكانية تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين، مؤكداً دعمه للجهود كافة التي تحقق الاستقرار للشعب التشادي، بما في ذلك الحوار الذي تستضيفه الدوحة، مشيراً للعلاقات الأخوية التي تجمع الخرطوم وإنجمينا، وأضاف أن أمن واستقرار تشاد من أمن واستقرار السودان .
من جانبه أكد المبعوث الفرنسي، على أهمية دور السودان في تعزيز الأمن والاستقرار في تشاد والإقليم بصفة عامة، مشيراً إلى ضرورة مساهمة السودان في دعم الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة بين التشاديين”.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى