الأخبار

استراتيجي :تصريحات دقلو بشان تدفق اللاجئين الاثيوبيين رسالة مهمة للمجتمع الدولي

اعتبر الخبير والمحلل الاستراتيحي ابراهيم ادم حسن تصريحات نائب رئيس المجلس السيادي الفريق اول محمد حمدان دقلو بشأن تاثير تدفق اللاجئين الاثيوبيين على السودان رسالة مهمة للمجتمع الدولي، للتعاطي معها بجدية مشيرا الى الظروف التي يعيشها السودان جراء التدهور الاقتصادي بالبلاد.
وقال علم الدين في تصريح صحفي إن تصريحات دقلو لم تاتي من فراغ وأضاف فهو رجل يقرأ الأحداث جيدا وله مواقف وتجارب ماثلة مع هذه الأحداث وبالتالي قراءته للمشهد قراءة صحيحة مؤكدا أن الكاميرا لا تكذب وقال ما نشاهده على شاشات التلفزة من الكم الهائل الذين وصلوا السودان حقيقية وما هو متوقع من تدفقات سيكون مضاعف وتابع.. هذه الاعداد من اللاجئين اضافة الى اللاجئين الموجودون من دولة جنوب السودان وتشاد اذا لم يتم التعامل معها بعقلانية سيشكل خطرا على السودان ليس فقط من الناحية الاقتصادية بل من الناحية الصحية وأضاف السودان يعاني أصلا من هشاشة في البنية الاقتصادية و السيولة الأمنية وضعف الخدمات الصحية . وبالتالي هذه الاعداد من اللاجئين بالتأكيد ستشكل أعباء اضافية للسودان لافتا ان الاعتناء بالمهاجرين مكلفة وتتطلب مبالغ ضخمة والسودان لم يكن بمقدوره.
ووافق الخبير علم الدين تصريحات دقلو بحدوث مجاعة حقيقية في حالة استمرار تدفق اللاجئين الأثيوبيبن للسودان ولفت الى فشل الموسم الزراعي الصيفي بمشروع الجزيرة اكبر مشروع زراعي في السودان هذا العام داعيا المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الانسانية الوقوف مع اللاجئيين المتضررين من الصراع الدائر في اثيوبيا وتقديم المساعدات اللازمة لهم لمواجهة الظروف الصعبة التي يعيشونها.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى