الأخبار

بماذا وصف الخبراء علاقة السودان بتركيا؟

أكد عدد من الخبراء والمحللون الاقتصاديون على أهمية استمرار العلاقات بين السودان وتركيا وقالوا إن علاقة تركيا مع السودان استراتيجية راسخة عززتها زيارة نائب رئيس المجلس السيادي الفريق اول محمد حمدان دقلو الى أنقرة ولقائه بنائب الرئيس التركي وستبقى كذلك بما يحقق المصالح المشتركة لشعبي البلدين.
وقال الخبير والمحلل الاقتصادي آدم سليمان في تصريح صحفي إن السودان بدأ فعليا اعادة علاقاته مع شركائه الحقيقيين وأضاف السودان بموارده الطبيعية المتنوعة وتركيا بامكاناتها التقنية وخبراتها الواسعة يمكن ان يلعبا الدور الكبير في تحقيق هذه الشراكة الناجحة جدا بما يدفع باقتصاد البلدين الى آفاقع ارحب واوسع.
وأشار الخبير الى امكانات تركيا المهولة خاصة في مجال القطاع الزراعي ومشروعات البنية التحتية كالسكك الحديدية والمطارات والطرق وغيرها منوها الى ان هذه المجالات المذكورة يحتاج اليها السودان بشدة ، وبالتالي يرى اقامة شراكة استراتيجية مع تركيا لتطوير هذه المجالات سيدفع باقتصاد السودان الى الامام ويحقق طفرة تنموية كبرى للبلاد خاصة وأن تركيا لها تجارب استثمارية ناجحة مع السودان في مجالات عديدة.
ولفت الخبير الى بعض الاستثمارات التركية في السودان في مجالات الصحة والتعليم ،البنى التحتية مشيرا الى مستشفى نيالا التركى والذي يقدم خدمة طبية ممتازة للمواطن وكذلك المنح الدراسية في الجامعات التركية والذي استفاد منها كثير من الطلاب السودانيين فضلا عن تدريب وتأهيل الكوادر العاملة في المجالات المختلفة .
وكان نائب رئيس مجلس السيادة الفريق دقلو لدى لقائه أمس الأول بسفير تركيا بالخرطوم بمناسبة أنتهاء فترة عمله بالبلاد اشاد بالتطور الكبير الذي تشهده العلاقات السودانية التركية، مؤكدا حرص السودان على توسيع آفاق التعاون المشترك مع تركيا في المجالات كافة خاصة المجالات الاقتصادية.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى