الأخبار

الجمعية السودانية لعلوم الفلك تحدد اول ايام رمضان

الخرطوم: الصحافة.نت

أكدت الجمعية السودانية لعلوم الفلك و الفضاءالسبت المقبل الموافق ٢ أبريل سيكون اول ايام شهر رمضان المبارك.
وقالت الجمعية في بيان حول بداية شهر رمضان لعام 1443ه – 2022م، ممهور بتوقيع د. معاوية حامد ابراهيم شداد رئيس الجمعية السودانية لعلوم الفلك و الفضاء، إن الإقتران المقبل للقمر حسب توقيت السودان في حوالي  الساعة 08:24 صباحا يوم الجمعة الموافق 1/04/2022 . والإقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الإرض ، وبها ينتهي الشهر القمري القديم و يبدأ الشهر القمري الجديد .
بناءً علي ما ذكر أعلاه عن الإقتران فإننا نجد في يوم الجمعة الموافق 1 ابريل ان الهلال يغيب بعد مغيب الشمس في جميع البلاد العربية. فمثلا في مكة يغيب بعد مغيب الشمس بحوالي 16 دقيقة و الخرطوم 19 دقيقة ، و هذا يعني ان هلال شهر رمضان موجود في السماء الغربية بعد مغيب شمس ذلك اليوم.
وحسب المعايير المختلفة المستخدمة في البلاد العربية و الاسلامية و هي معايير عدة فيها المبني على أساس علمي حسابي فقط أو الرؤية بالعين المجردة العالمية (مؤتمر اسطنبول2016) او الرؤية بالمراصد الفلكية و التصوير الالكتروني او خليط بينهما نجد لجميع هذه المعايير المذكورة اعلاه ان أول أيام شهر رمضان المعظم يكون يوم السبت الموافق  2022/04/02.
بخصوص رؤية العين المجردة المحليه فهذه تعتمد على عدة ظروف مثل صفاء الجو و حدة العين وهل الادعاء باطل ام حقيقي و هي ظروف معقدة و نسبة الخطأ فيها كبير. و تتسب في ان يبدأ شهر رمضان في ثلاث ايام مختلفة بالبلاد الاسلامية

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى