تقارير

حميدتي القاسم المشترك لسلام السودان وجنوب السودان

ترأس نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو إجتماع لجنة متابعة تنفيذ إتفاقية السلام المنشطة لجمهورية جنوب السودان. بحضور وزير الدفاع المكلف الفريق يس إبراهيم يس ووفد جمهورية جنوب السودان برئاسة مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك، وعضوية وزير رئاسة مجلس الوزراء مارتن إيليا، ووزير الخارجية ماييك أيي دينق.
وناقش الإجتماع مقترح حكومة جنوب السودان بشأن الترتيبات الأمنية وهيكلة القوات. وخلص إلى مقترحات وحلول مبشرة ينتظر طرحها على بقية الأطراف الأخرى، لحسم الملف بشكل نهائي. كما إستعرض نتائج المشاورات التي أجرتها دولة جنوب السودان مع الضامنين، بشأن تنفيذ إتفاق جوبا المنشط للسلام.
وأكد مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك إلتزام حكومة الجنوب وأطراف السلام بتحقيق السلام. مشيراً إلى أن الإستقرار والأمن في دولة جنوب السودان ينعكس إيجابياً على مجمل الأوضاع في السودان والعكس صحيح، موضحاً أن ذلك من شأنه المساهمة في النهضة والتنمية في البلدين.
وأعلن قلواك، في لقاء سابق، تسليمه نائب رئيس مجلس السيادة رد رئيس جمهورية جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت، على المقترح الذي تقدمت به آلية تنفيذ إتفاق سلام جنوب السودان برئاسة الفريق أول دقلو، الخاص بدمج القيادة العسكرية العليا في الجنوب وتخريج القوات، مشيراً إلى تخصيص حكومة بلاده لمواقع للقوات العسكرية لأطراف السلام وتسليمها لحكومة السودان التي تمثل ضامناً للإتفاق.
وأشار مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية، إلى أن السودان ضامن ومراقب لإتفاق سلام جنوب السودان وتنفيذه، إلى جانب أنه رئيساً للإيقاد، مؤكداً أن نائب رئيس مجلس السيادة يُشرف شخصياً على سير تنفيذ إتفاقية السلام، وقام بالعديد من الزيارات إلى جوبا في هذا الشأن، وأضاف قائلاً: (الفضل يرجع لنائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، الذي أصبح رجل السلام ورمزاً لسلام الدولتين).
من جانبه قال المحلل السياسي محمد سعيد أن حميدتي هو القاسم المشترك لسلام السودان وجنوب السودان. وبمثل ما أثمرت جهوده في تحقيق سلام السودان عبر إتفاقية جوبا الموقعة مع حركات الكفاح المسلح هاهو يقطع أشواطاً بعيدة في تحقيق سلام جنوب السودان. وأكد محمد أن وجود حميدتي في المعادلة السياسية والأمنية والإقتصادية بات ضرورياً محلياً وإقليمياً ودولياً لأنه يتحرك في مساحات واسعة ويحدث إختراقات كبيرة في كل الملفات.
وأشار محمد إلى أدوار حميدتي محلياً ومساهمته الكبيرة في المحافظة على الثورة وأدواره الملموسة في تحقيق السلام وبسط الأمن والمصالحات القبلية والإهتمام بالإدارة الأهلية ورجالات الطرق الصوفية مما أسهم في تحقيق الإستقرار في ربوع السودان. وقال سعيد أن دقلو ينشط إقليمياً في تقريب وجهات النظر بين فرقاء جنوب السودان إلى جانب حراكه الماراثوني لتطبيع العلاقات مع دول الجوار. وأكد محمد أن قوات الدعم السريع تقوم بأدوار مهمة في حفظ الأمن وحماية المجتمع الدولي والإقليمي من الهجرة غير الشرعية وتجارة السلاح والمخدرات وتهريب البشر. كما أن إنتشار القوات الواسع وخبرتها أمنت حدود السودان من المهددات والمخاطر.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى