الأخبار

الصوفي يستنكر مشروع القرار البريطاني بشأن تمديد أجل بعثة (يونيتامس)

إستنكر الأستاذ محمد الحسن الصوفي رئيس تجمع الوفاق السوداني مشروع القرار البريطاني أمام مجلس الأمن والخاص بتمديد مهام بعثة اليونيتامس بالبلاد مؤكدا أن الدول الغربية تسعى بصورة حثيثة لتمديد أجل البعثة الذي سينتهي في يونيو القادم.
وأوضح الصوفي في تصريح صحفي أن بريطانيا بطرحها لمشروع هذا القرار تريد إستعادة أمجادها الإستعمارية في السودان مبينا أن البعثة إستنفدت أغراضها ولم تستطيع طوال فترة. وجودها من تقديم مقاربة سياسية لمعالجة الأزمة التي أفرزتها قرارات ٢٥ إكتوبر الماضي وقال الصوفي أن تمديد أجل البعثة شأن سيادي سوداني خالص لاينبغي لأحد التدخل فيه بإعتبار أن السودان دولة ذات سيادة كاملة على أراضيه. وأضاف أن السودان عندما طلب هذه البعثة كان يريد منها تقديم الدعم الفني واللوجستي للترتيب للإنتخابات وتهيئة المناخ لإستقرار الفترة الإنتقالية. وقال أن محاولات الغرب للتمديد لليعثة تهدف لفرض الوصاية الدولية على السودان والإنتقاص من قراره الوطني.
ووجه رئيس تجمع الوفاق السوداني إنتقادات شديدة لسياسة بريطانيا الخارجية تجاه السودان وقال أنها تنبع من إرثها الإستعماري في البلاد داعيا إلى ضرورة تغيير سياساتها والتعامل مع السودان بمبدأ الإحترام المتبادل. وشدد الصوفي على ضرورة التعويل على الحوار بين السودانيين لإنهاء الأزمة السياسية بدلا عن إنتظار الحلول الأجنبية. مشيرا إلى النتائج التي تمخضت عن البعثات الأممية في ليبيا واليمن وسوريا والتي إنتهت في مجملها إلي لا شئ.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى