الأخبار

اكاديمية العلوم الصحية تشكو : 50% من الميزانية تذهب لوزارة المالية

الخرطوم : فاطمة عوض

كشفت اكاديمية العلوم الصحية عن تحديات تواجهها تتمثل في ضعف التمويل وان 50% من الايرادات تذهب لوزارة المالية بجانب عدم استقرار الاساتذة والمدربين وهجرة الكوادر فضلا عن ضعف التنسيق مع الولايات والتباين في الامكانات بين الولايات المختلفة مما يخلق مشاكل في العملية التعليمية
وأكد عميد الأكاديمية د. حمدنا الله سر الختم في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي لمديري الفروع الولائية لاكاديمية العلوم الصحية والذي نظمته أكاديمية العلوم الصحية بوزارة الصحة الاتحادية،
بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان بالامدادات الطبية وجود 17 الف طالب مسجل بالاكاديمية وفروعها كاشفا عن خطة لتقوية برامج الشهادات المصلحية لسد النقص في اطر الرعاية الصحية الاساسية بجانب التوسع في برنامج دبلوم القبالة وضاف انه كان متعسر ولكن تمت الموافقة المبدئية من وزارة التعليم العالي على ان تنفذ زيارات خلال الشهر القادمر للتاكد من البرامج توطئة للموافقة النهائية
واكد حمدنا الله اهتمام وزارة الصحة الاتحادية بأمر الأكاديمية وتطويرها ودعمها لإنتاج الكوادر الصحية ،و الارتقاء بالأكاديمية وترفيعها إلى جامعة
وقال أن الهدف من المؤتمر وضع الخطط والاستراتيجيات لتحقيق الأهداف.
وثمن، الشراكات مع منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان لدعمهم للاكاديمية.
وقال سرالختم، إن الأكاديمية من مهامها إنتاج كوادر صحية الآن تنتج كوادر على مستوى الدبلوم والبكالوريوس في مجالات القبالة، المساعديين الطبيين، محضري العمليات، المخدرين، التمريض والمختبرات.
وكشف سرالختم،ان الغرض من المؤتمر تحقيق الأهداف حتى تتمكن الأكاديمية من الأيفاء بالتزاماتها
من جانبها اعلنت ممثلة مركز كارتر بالسودان د. سارة لافينيا ، دعم البرامج التدريبية بالأكاديمية،مؤكدة إستمرار التعاون والشراكة بين المركز والاكاديمية.
وقطع ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان د. متين احمد شاهين،بأن السودان في حاجة إلى البرامج التى تنتجها اكاديمية العلوم الصحية ، مشيرا إلى أن إنتاج القبالة في السودان يقلل من وفيات الأمهات ويعزز من تحقيق أهداف التنمية المستدامة، واعلن مواصلة الدعم للاكاديمية خاصة في مجال القبالة، وثمن اجازة برنامج القبالة في5 ولايات وتمنى ان ينتشر في باقي الولايات.

وتحدث مدير شؤون الولايات بالأكاديمية د. أنور عباس، عن دور الأكاديمية وتبعيتها اداريا لوزارة الصحة الاتحادية وفنيا لوزارة التعليم العالي، وأضاف نعاني في بعض الولايات من قلة الأساتذة والطلبة من قابلة المجتمع ، لافتا إلى أن دبلوم قابلة المجتمع نفذ في 5 ولايات،ونوه إلى أن المؤتمر سيناقش مشاكل الدعم ورفد الأكاديمية بالاساتذة .

وقال المستشار الفني للأكاديمية د. دفع الله علم الهدى,يأتي المؤتمر السنوي في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية والتى تنعكس على جميع المناحي بما فيها التعليمية.
وأضاف, أن المؤتمر يعد فرصة للتفاكر مع مديري الفروع حول العملية التعليمية وجودتها بمشاركة وزارة التعليم العالي،وتوقع أن يخرج المؤتمر بتوصيات تساعد فيما نصوب اليه.
ويختتم المؤتمر غد الخميس، وقدمت العديد من أوراق العمل.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى