الأخبار

استمرار عمليات زراعة القوقعة بعد توقف لسنوات و500 طفل في قائمة الانتظار

الخرطوم : فاطمة عوض

أكد الدكتور محمود القائم عبدالله مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم ممثل الوالي على توفير الفحوصات والاجهزة اللازمة لعمليات زراعة القوقعة للأطفال أقل من عمر خمسة سنة بمستشفي الأنف والأذن والحنجرة، مشيرا إلي تعاونهم ودعمهم التام لقيام هذه العمليات بعد توقف عدة سنوات بسبب الدعم.
جاء ذلك لدي مخاطبته ورشة تنويرية حول مبادرة عمليات زراعة القوقعة الذي نظمته وزارة الصحة ولاية الخرطوم بالتعاون مع شركة ميدال الشرق الأوسط وشركة رحيق الطبية بقاعة نادي النيل الدولية.
وأوضح القائم أن تكلفة عمليات زراعة القوقعة عالية جدا يبلغ ما بين 9 – 15 ألف دولار وهذه يصعب دفعها، مؤكدا تضامنهم مع الجهات الحكومية، الخاصة والخيرية لمد العون لمثل هذه المشاريع، مبينا مشروع عمليات زراعة القوقعة للأطفال هي مشروع قومي لكل السودانين لذلك يحتاج مننا الوقوف جميعا.
أعلن الدكتور فاروق شرفي مدير مستشفي الأنف والأذن والحنجرة أن عدد المنتظرين لقائمة العمليات القوقعة من الأطفال اكثر من 500 طفل اغلبهم يتم اكتشافهم بعد تأخر النطق ولا يوجد برنامج قومي ثابت للمسح عن الحالات الجديدة.
وقال فاروق أن هذه المبادرة تهدف إلي معالجة الأطفال المعاقين سمعيا وفاقدي النطق ليصبح أعضاء فاعلين بالمجتمع قبل تجاوز سن الخامسة حتي لا يفقدو فرصة التأهيل وصعوبة استعادة النطق.
على صعيد متصل أكد د. تامر الشحات المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ميدال الشرق الأوسط على تبرعهم بخمسة اجهزة لعمليات زراعة القوقعة لمستشفي الأنف والأذن والحنجرة.
وذكر الشحات إن هذه الورشة تهدف إلي مساعدة الاطفال فاقدي السمع، مشيرا إلي استعدادهم ودعمهم الكامل حتي تتم هذه العمليات.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى