تقارير

الضئ: الدعم السريع هيأة الظروف لعودة النازحين بدارفور

عزا الخبير في الحكم المحلي الضي سليمان الزين، عودة أعداد مقدرة من النازحين الى قراهم الأصلية،إلى توفير الأمان وعودة الهدوء الى تلك المناطق ووقف الهجمات من المتفلتين والمجرمين بعد توقيع اتفاق جوبا للسلام، حيث ان الأوضاع قد هدات وتم استتباب الأمن في معظم ولايات دارفور.
وأثنى على جهود قوات الدعم السريع في توفير الامن وتهيئة الظروف لعودة النازحين إلى مناطقهم التي خرجو منها بسبب النزاعات القبلية ،مبينا أن الدعم السريع قامت بعملية عقد المصالحات بين القبائل في دافور وعملت على نشر الطمأنينة مما كان لها الأثر الطيب في نفوس النازحين ليفكروا في العودة الطوعية لمناطقهم الأصلية.
اللواء علي يعقوب جبريل، قائد قطاع قوات الدعم السريع بوسط دارفور، اكد دعمهم لمشاريع العودة الطوعية وتوفير الأمن والاستقرار للعائدين، وتمكينهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.
واشار الى اهمية العودة الطوعية ووجه رئيس لجنة السلام بقوات الدعم السريع، عامر الدين آدم بمتابعة ملف العودة الطوعية بمنطقة قــابا في محلية وادي صالح وتقديم الخدمات الإنسانية والإغاثة والدعم اللوجستي، والمشروعات الخدمية بالمنطقة، مع الجهات ذات الصلة، لضمان انسياب الخدمات وعلى رأسها الأمن و المواد الإغاثية والصحة وتخطيط المنطقة عمرانياً، بشكل يلائم حجم وكثافة السكان ومواقع المرافق الخدمية فيها.
واشاد الخبير الزين في هذا الصدد باهتمام الدعم السريع بأمر العودة الطوعية وتسهيل كل العوائق، التي تعترض مسار السلام ورتق النسيج الاجتماعي بين المكونات المجتمعية.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى