مقالات

تعرف علي الحوسبة السحابية بقلم:المهندس اسماعيل بابكر

توفر الحوسبة السحابية والحلول المرتبطة بها إمكانية الوصول من خلال الويب لحساب الموارد والمنتجات، بما في ذلك أدوات التطوير وتطبيقات الأعمال وخدمات الحوسبة وتخزين البيانات وحلول الشبكات تتم استضافة هذه الخدمات السحابية في مركز بيانات مورّد البرامج وتتم إدارتها بواسطة موفر خدمات السحابة أو في الموقع في مركز بيانات العميل.
تعريف الحوسبة السحابية
بعبارات بسيطة، تسمح لك الحوسبة السحابية بتأجير تكنولوجيا المعلومات بدلاً من شرائها بدلًا من الاستثمار بكثافة في قواعد البيانات والبرمجيات والأجهزة تختار الشركات الوصول إلى قوة الحوسبة التابعة لها عبر الإنترنت أو عبر السحابة وتدفع مقابل استخدامها. تتضمن هذه الخدمات السحابية الآن، على سبيل المثال لا الحصر، الخوادم والتخزين وقواعد البيانات والشبكات والبرمجيات والتحليل الذكي للأعمال.
توفر الحوسبة السحابية السرعة والقابلية للتطوير والمرونة التي تتيح للشركات تطوير حلول تكنولوجيا المعلومات للأعمال والابتكار فيها ودعمها.
أساسيات الحوسبة السحابية
عندما تختار شركة ما “الانتقال إلى السحابة” فهذا يعني أن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لديها يتم تخزينها خارج الموقع في مركز بيانات يتم صيانته بواسطة مزوّد خدمة الحوسبة السحابية. يتحمل موفرو الخدمات السحابية الرائدون في المجال مسؤولية إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وتكامل التطبيقات وتطوير الوظائف والقدرات الجديدة الخاصة بالعميل من أجل الحفاظ على مواكبة متطلبات السوق.
توفر الحوسبة السحابية للعملاء مزيدًا من سهولة الاستخدام والتوسع والمرونة. بدلًا من إنفاق الأموال والموارد على أنظمة تكنولوجيا المعلومات القديمة يمكن للعملاء التركيز على المزيد من المهام الاستراتيجية. ويمكنهم الوصول بسرعة إلى موارد الحوسبة التي يحتاجونها—والدفع مقابل ما يحتاجون إليه فحسب، دون تحقيق استثمارات مسبقة كبيرة.
مزايا الحوسبة السحابية
هناك العديد من الاتجاهات السائدة التي تدفع الأعمال – عبر كل الصناعات – نحو انتهاج السحابة. بالنسبة إلى معظم المؤسسات قد لا توفر الطريقة الحالية لمزاولة الأعمال السرعة اللازمة لتطوير المنصة أو قد لا تقدم المرونة اللازمة للمنافسة تدفع الثورة العنيفة في البيانات التي نشأت نتيجة زيادة عدد الأعمال الرقمية تكلفة التخزين في مراكز البيانات وتعقيداته نحو مستويات جديدة—ما يتطلب مهارات وأدوات تحليلية جديدة من قسم تكنولوجيا المعلومات.
تساعد حلول السحابة الحديثة الشركات على الوفاء بتحديات العصر الرقمي تحظى المؤسسات بالقدرة على سرعة الاستجابة لمشهد أعمال معقد وسريع الوتيرة بشكل كبير بدلاً من إدارة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها مع اقتصاديات السحابة الحديثة توفر السحابة قيمة للأعمال وتقلل التكلفة مما يساعد المؤسسات على تحقيق إمكانات أعمالها الكاملة مع إنفاقها على السحابة.
توفر الحوسبة السحابية بديلًا متفوقًا عن تكنولوجيا المعلومات التقليدية، بما في ذلك هذه المجالات التالية:
• التكلفة—القضاء على نفقات رأس المال
• السرعة—توفير مساحة للتطوير والاختبار على الفور
• النطاق العالمي—التوسع بمرونة
• الإنتاجية—زيادة التعاون، والأداء القابل للتنبؤ، وعزل العملاء
• الأداء—سعرأداء أفضل لأحمال عمل السحابة الأصلية
• الموثوقية—تجاوز الأعطال والقابلية للتوسع والأنظمة الموزعة عبرجميع الخدمات
كيف تعزز الحوسبة السحابية الابتكار
يستفيد عملاء السحابة من الحصول تلقائيًا على أحدث الابتكارات والتقنيات الناشئة المضمنة في أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم لأن موفر خدمة السحابة يتولى أعمال تطوير إمكانات وميزات جديدة.
يتعلق الأمر بسرعة الابتكار. مع موفر السحابة المناسب يمكن للعملاء الاستفادة من بنية الحوسبة السحابية الحديثة من أجل تسريع الابتكار وزيادة الإنتاجية وخفض التكاليف. والأفضل من ذلك، أن اختيار موفر خدمات سحابية يوفر بنية السحابة المدمجة
طريقة أمان السحابة في بناء الثقة يؤدي الانتقال إلى السحابة إلى التخلص من المشكلات وتكاليف الحفاظ على أمان تكنولوجيا المعلومات. يواصل أي موفر خدمات سحابية متمرس الاستثمار في أحدث تقنيات الأمان—ليس من أجل الاستجابة للتهديدات المحتملة فحسب، ولكن من أجل تمكين العملاء من الوفاء بمتطلباتهم التنظيمية على نحو أفضل.
كما يستثمر أفضل مقدمو الخدمات السحابية في كل طبقة من أمان السحابة كجزء من تصميمها الشامل عبر مناطق مراكز البيانات العالمية. يوفر هذا النهج السحابي الآمن متعدد الطبقات الأمان على المستوى الذي تتطلبه أعمال العميل.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى