الأخبار

سوداتل للاتصالات (STG) تحقق نموا استثنائيًا للعام الثاني على التوالي

الخرطوم : الصحافة.نت

واصلت مجموعة سوداتل للاتصالات (STG) في نمو متعاظم وذلك للربع الخامس على التوالي، إذ أعلنت الشركة عن تحقيق إيرادات قياسية للعام المنصرم 2022 بلغت 421 مليون دولار، بنسبة نمو 50% مقارنة بالعام المالي 2021.

وقد صاحب نتائج العام المالي 2022م نمو مستمر في الطلب على خدمات البيانات services data ، – حيث انه وعموما و في مجال الخدمات الرقمية services digital والبيانات data علي وجه أخص تشهد STG زيادة عالية في عدد المستهلكين ، مما ساهم في تحقيق صافي دخل قدره 8.56 مليون دولار، و نمو سنوي استثنائي بنسبة 184٪ نتج عن ارتفاع الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء (EBITDA) بنسبة 93٪.

كانت ومازالت شركة سوداني صاحبة تأثير في نمو عائدات منظومة STG وذلك عبر زيادة إيراداتها إلى 7.285 مليون دولار، مقارنة بـ 5.140 مليون دولار في العام المالي 2021. ودفع ذلك النمو القوي “سوداني” إلى المركز الثاني في سوق الاتصالات بجمهورية السودان، بهامش ربح إجمالي 87% و EBITDA 64٪ هامش على ذات السياق، ضاعفت ” سوداني” عائدات الخدمات الرقمية بنسبة 200 % و البيانات بأكثر من 90 ٪خلال العام 2022 ، مما أدى إلى تعزيز خدمات الربط البيني لشركات الاتصالات، التي نمت بنسبة 12 ٪على أساس سنوي .

أثمرت هذه الزيادة في النمو اتساعا في قاعدة المشتركين التي فاقت ال 400 ألف مشترك علاوة على نمو ايرادات شركة سوداني نموا بضعف سرعة نمو السوق السوداني في العام 2022م. بنسبة 106% مما يجعلها المشغل الأسرع ، لقد أظهرت عمليات سوداتل في غرب إفريقيا نموا سنويا في الإيرادات بنسبة 6% نتائجا متباينة، حيث حققت إكسبريسو السنغال 6% بالعملة المحلية ، لكنها عانت من انخفاض بنسبة 5% بالدولار الأمريكي (كان هذا بسبب انخفاض قيمة الفرنك الافريقي) العملة الموحدة لغرب إفريقيا المرتبطة بحركة هبوط اليورو خلال العام الماضي.

ولقد تم وضع الترتيبات للتغلب على هذه الاشكاليات التي برزت في السنة المالية 2022 ،لكي تضع الشركة في مسارها الطبيعي للنمو في الربع الاول للعام 2023.

بالنظر إلى مشغل STG بموريتانيا، فقد أظهرت شنقيتل Chinguitel استقرارا في الإيرادات السنوية بالدولار الأمريكي، ولقد تمكنت الجهود المبذولة للتحكم في التكاليف التشغيلية من تحسين الهوامش مما أدى إلى تحقيق صافي ربح إيجابي بقيمة 8.5 مليون دولار أمريكي مقارنة بخسارة قدرها 9.3 مليون دولار أمريكي في السنة المالية السابقة 2021. وبشكل عام، ارتفع إجمالي قاعدة عملاء سوداتل STG عبر الهاتف المحمول إلى 5.13 مليون، مع نمو بنسبة 10 ٪في قاعدة عملاء الخطوط الثابتة .

كما ارتفع متوسط استهلاك المشترك شهريا ARPU على نطاق المجموعة بنسبة 115٪ مدفوعا بالنمو العام في استهلاك البيانات وبذلك و للعام الثاني على التوالي، تضاعفت إيرادات سوداتل، بل ارتفع معدل نمو الشركة بنسبة 20٪ هذا الأداء الثابت والمتسق هو نتيجة حتمية للجهود المبذولة في إعادة الهيكلة التشغيلية والمالية على مستوى المجموعة حيث ظلت إدارة المجموعة تخطط وتضع استراتيجيات هذا النمو على مدار العامين الماضيين، مع التركيز على تحسين الأداء التشغيلي، والإصلاح المؤسسي، وذلك لتحقيق الرؤية المتمثلة في “أن تصبح سوداتل مجموعة إقليمية رائدة تربط إفريقيا وتعظم القيمة لجميع أصحاب المصلحة عبر التميز التشغيلي والكفاءة والابتكار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات” .

وتتويجا لهذه الانجازات، فقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح بنسبة 33% من صافي الدخل على الجمعية العمومية العادية المزمع انعقادها في مايو 2023م.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى