مقالات

*مخاطر النفايات الإلكترونية* بقلم المهندس اسماعيل بابكر

رغم التعامل بحذر شديد مع الأطعمة التالفة؛ خوفا من تسببها في نقل الأمراض، إلا أن الإلكترونيات التالفة لا تحظى بنفس الاهتمام، فبمجرد انتهاء صلاحيتها، تجد مصيرها في مكبات النفايات، دون وعي بالمخاطر الكبيرة الناجمة عن إلقائها في البيئة.
فما هي آثار النفايات الإلكترونية ومخاطرها؟ وما أفضل طريقة للتخلص من الإلكترونيات التالفة،
آثار النفايات الإلكترونية ومخاطرها
تتسبب النفايات الإلكترونية بانتشار كمية كبيرة من الملوثات في البيئة، والتي تتضمن الجسيمات النانوية والمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والسيلينيوم والنحاس.
تلوث التربة
تتسرب المخلفات الإلكترونية السامة داخل التربة، وتعطل نشاط الميكروبات المفيدة في التربة وفي جذور النبات، حيث قد تؤدي إلى قتل النباتات، وجفاف التربة، ويشكل ذلك خطورة على حياة الحيوانات التي تعتمد في غذائها على هذه النباتات.
تلوث المسطحات المائية
يمكن أن تنتقل المواد السامة، ومن بينها الرصاص والزئبق، من النفايات الإلكترونية إلى المسطحات المائية المحيطة، فتدمر النظام المائي، وتعمل على تخفيض إنتاجية الأسماك، وتسمم النباتات المائية.
التسمم الغذائي
عندما يتناول البشر كمية كبيرة من نباتات أو أسماك تعرضت لهذه المواد الكيميائية السامة، فإنهم يصابون بالتسمم، وقد يسبب إصابة الأطفال بالصمم الدائم، والإجهاض.
وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت من أن التعرض للنفايات الإلكترونية يمكن أن يسبب اضطراب الحمض النووي، وخلل الغدة الدرقية، وأمراض الرئة، والأمراض المزمنة مثل السرطان والمشاكل المتعلقة بالقلب.
تهريب النفايات الإلكترونية وبيعها في السوق السوداء
يستغل بعض الأشخاص النفايات الإلكترونية لبيعها وإعادة استخدامها في مناطق لا تخضع للرقابة؛ بهدف جني المال، حيث حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن مستخدمي هذه النفايات معرضون لأكثر من ألف مادة كيميائية قاتلة.
تسريب البيانات الشخصية
يعتقد الكثيرون أنه بمجرد إلقاء جهاز حاسوب أو هاتف ذكي بعد انتهاء صلاحيتهما في مكب النفايات، فإنهم في مأمن من تسريب بياناتهم الشخصية، ولكن يؤكد خبراء التكنولوجيا أن هذه البيانات يمكن الوصول إليها حتى إذا تم مسحها تماما، حيث تبقى بعض البيانات كامنة.
ما أفضل طريقة للتخلص من الإلكترونيات التالفة؟
الحل هو بتجنب إلقائها فور تلفها؛ حفاظا على أمن البيانات الشخصية، بل إعادة تدويرها في شركات إعادة التدوير المعتمدة بيئيا؛ لحماية البيانات الشخصية، وتحويلها إلى أدوات مفيدة قابلة للاستخدام مجددا
ونحن في السودان نتعامل معها بعشوائية واستهتار شديد وخير شاهد علي ذلك بيع الخرد داخل الأحياء خرده خرده خرده

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى