الأخبار

“يونيتامس”: نعمل على تقريب وجهات النظر واستخدام كروت الضغط في المشاروات

الخرطوم: الصحافة.نت

كشفت تنسيقيات لجان مقاومة بحري عن تفاصيل اجتماع بين  عدد من ممثلي تنسيقيات لجان المقاومة بولاية الخرطوم، وممثل  المكتب السياسي لبعثة يونيتامس.
وذكرت التنسيقيات حسبما اوردت “الانتباهة” أن الاجتماع جاء تحت مظلة المشاورات السياسية في السودان واستجابة لدعوة الأمم المتحدة بمبادرة التشاور مع مكونات المجتمع السوداني.
وأوضح بيان لها أن القسم السياسي للبعثة طرح مجموعة تساؤلات من طرف لفهم وجهة نظر لجان المقاومة حول قضايا الراهن ورؤية اللجان.
وقالت إن المشكلة تفجرت عندما سيطر المكون العسكري على السلطة عبر انقلاب 25 أكتوبر، وسيطر على مفاصل الدولة بعد أن مهد لذلك خلال فترة وجوده شريكا فيها، واتهمته بعرقلة مسار الانتقال الديمقراطي.
ومن جهتها قالت البعثة أن مساعيها تتمثل في إدارة حوار جوانب الأزمة وتستطيع فقط  المساعدة عن طريق حشد دعم الأطراف الدولية كالأمم المتحدة ودول أصدقاء السودان والدول الأخرى وتقريب وجهات النظر واستخدام كروت الضغط.
وأكدت أن ما حدث في 25 أكتوبر انقلاب عسكري وأجابت بأنها تتعامل مع الحكومة الحالية في إطار المساعدات الانسانية فقط، وأنه حدث خلل دستوري وشرعي بعد الانقلاب وسقوط اتفاق 21 نوفمبر.
وأضاف البيان: تم التأكيد على عدم جدوى وجود الوثيقة الدستورية كإطار دستوري حاكم للفترة الانتقالية، وأنه يجب التعامل مع الوضع الحالي بأولويات أهمها إسقاط المجلس العسكري والانقلاب ومحاسبة مرتكبي الجرائم والانتهاكات منذ 1989 وحتى اللحظة.
وأمنت لجان المقاومة على التمسك بحكم مدني انتقالي خالص وإبعاد العسكر بشكل تام عن الممارسة السياسية وادارة الانتقال عبر توافق مع مكونات الثورة والقوى الرافضة للانقلاب والداعمة للميثاق السياسي الذي تقوم بصياغته لجان المقاومة وهو في طور المشاورات مع الولايات.
وأوضحت أن الميثاق السياسي المزمع إعلانه سيقدم اجابات بشكل شافي للأليات وتصورات هياكل الحكم المطلوبة، مشيرة إلى تسليم اللجان للبعثة مذكرة تؤكد الموقف الثابت من رفض الشراكة والتفاوض والمساومة مع اللجنة الأمنية الحالية

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى