مقالات

هنادي عبد اللطيف تكتب.. . طفلان يخترعان جهاز شحن واضاءة بالطاقة الشمسية هل ستجد الرعاية والدعم

قصة التوام عزام وعكرمة (15)ملهمة حد الإعجاب. فقد استطاعوا بأبسط الأشياء اختراع جهاز شحن واضاءة. بعد انتقال اسرتهم لمنطقة تنعدم فيها ابسط سبل العيش حيث لا الكهرباء ولا ماء ولا منزل مهيأة للعيش فيه..
أسرة هؤلاء التوأم كانت تسكن بيت إيجار بمنطقة الصالحة بامدرمان
أصيب الوالد الذي يعمل حداد بإحدى الورش بكهرباء في القلب وازدادت حالات الإغماء لديه مما أثر على مواصلة عمله لكنه رغم ذلك لايزال يعمل لتوفير لقمة العيش لأسرته التي تتكون من ستة أبناء. أخبرهم صاحب المنزل انه بصدد بيع المنزل لذلك اضطروا إلى الانتقال إلى إحدى قرى الريف الجنوبي واستطاعوا تشييد (راكوبة) للعيش فيها. المنطقة تنعدم فيها الكهرباء..
ولأن الحاجة أم الاختراع استطاع التوأم اختراع جهاز شحن للإضاءة للمذاكرة ليلا ولشحن الهواتف بالنهار.. َوذلك لعدم وجود الكهرباء بقريتهم شمال الزيف الجنوبي بأم درمان الجهاز عبارة عن (جركانة زيت وشريحة صغيرة لجذب الطاقة الشمسية إضافة إلى بطارية هاتف ولمبة ووصلة كابل..تعمل الشريحة على جذب الطاقة الشمسية وتخزينها فتسخدم بالنهار لشحن الهواتف وبالليل الإضاءة…
تحدثت هاتفيا مع والدتهم صباح ام التوأم عزام وعكرمة التي أكدت أن موهبتهم هذه منذ الصغر وقالت إنها ترعب بأن يكمل أبناءها تعليمهم لكن الظروف الاقتصادية وبعد سكنهم عن المدارس إثر على عدم ذهابهم يوميا. فعزام يدرس بمركز الشباب والأطفال كهرباء سيارت فيما يدرس عكرمة بالصف الثامن وبعد انتقالهم إلى القرية لم يداوم على الذهاب إلى المدرسة بسبب تكلفة المواصلات والحالة الاقتصادية التي تمر بها الأسرة.. والدتهم في ختام حديثها تمنت أن تجد هذه الموهبة الاهتمام حتى تتطور فهم يملكون الكثير من الأفكار المبدعة التي فقط تنتظر الاهتمام والرعاية..وذلك بفتح ورشة خاصة بهم لتحويل مواهبهم إلى اختراعات تساعد الكثيرين..

بدورنا سطرنا هذه الكلمات حتى نكون همزة وصل بين هؤلاء المبدعين وبين الجهات المختصة َالمهتمة بتطوير َ ورعاية مثل هذه المواهب.. وتقديم كل وسائل الدعم المادي المعنوي وغيرها..
نتمنى أن يجد هؤلاء التوأم من يرعاهم ويرعي موهبتهم بإكمال تعليمهم من رجال وسيدات الأعمال داخل َ وخارج السودان .
وكل من يرغب في التواصل والوصول إلى هذه الأسرة الاتصال بي لربطهم مع أسرة التوأم والتواصل معهم.

#معا_لدعم_للتوام_عزام_وعكرمة

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى