تقارير

الدعم السريع.. تصل خلاوى ام روابة

في اطار برنامج الوفد الاعلامي القادم من الخرطوم للوقوف على الاوضاع الأمنية والمصالحات القبلية بولاية كردفان ،زار الوفد خلاوى القرآن الكريم بام روابة برفقة الدعم السريع الذي ظل يحرص باستمرار على تفقد خلاوى القرآن الكريم ويشجع على انشائها ورعايتها . ووصلت القافلة ام روابة وقد استقبل بحفاوة وترحاب من قبل شيوخ وحفظة القرآن ما أدخل السرور في نفوس الجميع وفي قمة التواضع يتقدم الشيخ بنفسه ليخدم ضيوفه بمعاونة حيرانه من الحفظة فهذا أمر آخر ..

البداية كانت ب (مجمع خلاوى طريق الحق الاسلامي) بمحلية الرهد والذي تأسس عام ١٩٩٥م على يد الشيخ محمد عبد الله آدم أسد ، وقد تحدث انابة عنه الشيخ حنفي مكي الخليل – شيخ بمحلية ام روابة.
وأكد حنفي خلال حديثه للوفد اهمية الخلوة ودورها الكبير في اصلاح المجتمع وقال ” إن الخلوة تحتضننا كادارة أهلية في بوتقة واحدة وتخرج سنويا عدد من حفظة القرآن بعد أن كنا نعتمد في الماضي على المدارس الذي لم تعد مجدية.

وامتدح حنفي جهود الدعم السريع في حل مشكلة المياه بالمحلية وتوفير تنكر كبير ما ساعد الآلاف من المواطنين والأسر في الحصول على المياه في مواسم انعدامها وقال حنفي إن مشروع ابوحبل الزراعي الذي يعتمد عليه المواطنين يمثل شريان الحياة لهذه المنطقة داعيا الحكومة والخيرين الاهتمام بالمشروع ودعمه حتى يستطيع المواطن ان ينعم بخيراته وتأمين حياته المعيشية.
واوضح الشيخ ابن عوف ابراهيم- أستاذ بالمجمع أن المعهد تهتم بجانب حفظ القرآن بتعليم العلوم الضرورية الأخرى كالفقه والتفسير والتجويد كما يهتم بالجانب الأكاديمي حيث يقضي الدارس: سنتين في مرحلة أساس وسنتين الثانوي وبعد ذلك الجامعة .
بالاضافة الى ذلك يوجد تعليم حرفي ( معماري وكهرباء).

وقال إن المعهد يستقبل طلاب من جميع ولايات السودان وأشار الى عدد الكلي لطلاب الداخلية البالغ ٩٠٠ طالب في ١٧٥ أسرة. لافتا الى وجود طلاب من جنسيات اخرى افريقية من نيجيريا،تشاد،مالي، وبوركينافاسو وغيرها من دول الجوار الافريقي).
على صعيد متصل أكد الشيخ عبدالله – شيخ خلوة محمد احمد ( ابو عزة) خليفة والده أن الخلوة تستقبل طلاب بمختلف سحناتهم وقبائلهم بصورة دائمة من جميع ولايات السودان اضافة الى الطلاب الوافدين من افريقيا ومن دولة الصين الشقيقة.

وأشار الى الادوار العظيمة للخلاوى في اصلاح المجتمع وارشادهم نحو طريق العبادة والابتعاد عن ممارسة الظواهر السالبة كالسرقة والمخدرات وغيرها مؤكدا مساهمة الخلاوى في ذلك الاتجاه واضحة وملموسة.
ولفت الشيخ ابو عزة الى العلاقات الاجتماعية العميقة بين أسرة الخلوة والطلاب وقال إن هنالك ارتباط وثيق بين الخلوة واسر الطلاب التي دفعت بأبنائها الى الخلوة وتابع ..بعد تخريج الطالب سنعطيه الخيار اما مواصلة دراسته الى الجامعة او نقوم بتأسيس له خلوة ليعمل به مدرسا .

وعدد (ابو عزة ) مآثر والده الراحل الشيخ محمد احمد الذي توفاه الله في الايام الفائتة وقال إنه افنى سنين عمره ما يقارب ال(٧٤) عاما في تعليم القرآن والعلوم الضرورية وفي خدمة المجتمع ،مثمنا دور القائد حميدتي الانساني الذي تولي علاجه ورعايته طوال اقامته بالمستشفى بالخرطوم حتى وفاته ومن ثم نقل الجثمان بطائرة خاصة لمواراته الثرى بمقر اقامته الرهد .
وأكد (ابوعزة) إنهم يسيرون على خطى الراحل وأن وضع الخلوة سيظل ثابت لا يتغير كما ورثها من والدهم وقال إنهم بصدد احياء خلوة أم المؤمنين الذي تعنى بتدريس النساء في المستقبل القريب .

ويقول محمد الحافظ أحد شيوخ الخلوة ” بحمد الله تعلمت القرآن في خلوة طريق الحق الاسلامي حفظا، وتجويدا وتفسيرا والآن اعمل مدرسا في حلقة العلم في الخلوة نفسها .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى