تقارير

خبير سياسي سوداني يمتدح دخول إتفاق الترتيبات الأمنية في الجنوب حيز التنفيذ

إمتدح د.عاصم مختار الخبير في العلاقات الدولية الخطوة المتقدمة التي إتخذها رئيس دولة الجنوب بإدماج القادة العسكريين في حركة مشار في الجيش الشعبي مبينا أن ذلك يعني أن إتفاق الترتيبات الأمنية قد دخل رسميا حيز التنفيذ.
وقال د.عاصم في تصريح صحفي،أن هذه الخطوة جاءت بعد الزيارة الآخيرة لنائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو لجوبا ولقاءاته مع كل من سلفاكير ود.رياك مشار وأضاف أن هذه الزيارة كان لها وقع خاص في نفوس القادة السياسيين في جنوب السودان فضلا عن أنها كانت ذات أثر بالغ على التقدم الذي أحرزته الأطراف الجنوبية في ملف الترتيبات الأمنية والذي كان يشكل المعضلة الرئيسية في تنفيذ إتفاقية السلام المنشطة بين حكومة الجنوب والحركة الشعبية في المعارضة بقيادة د.رياك مشار. مثمنا الجهد الكبير الذي لعبه القائد حميدتي في إرساء السلام والاستقرار في دولة الجنوب من خلال رعايته لعملية السلام ومتابعته اللصيقة لها. وقال أن إشراك قادة المعارضة الجنوبية السابقين في الحكومة المركزية بجنوب السودان كان أحد ثمرات إتفاقية السلام التي رعاها السودان تحت مظلة منظمة دول الإيقاد.
ودعا الخبير في العلاقات الدولية إلى ضرورة تثبيت السلام في الجنوب بإعتبار أن السلام في هذه الدولة الوليدة يعزز من حالة السلام والإستقرار في السودان وذلك لإرتباط البلدين بأطول حدود مشتركة مقارنة بدول الجوار الأخرى مؤكدا على ضرورة إسناد الجهود الكبيرة التي يقوم بها الفريق أول محمد حمدان دقلو في سبيل تحقيق السلام في المنطقة والإقليم

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى