مجتمع

صدور عدد الأضحية المميز من مجلة “مذاق خاص”

تواصل مجلة التغذية والصحة الاولي بالسودان رسالتها في توثيق حياة اهل السودان وأنجاز موسوعة التغذية السودانية ويظلّنا في هذه الايام موسم الأضحى المبارك، وهو من المواسم التي تحتفي بها مجلة “مذاق خاص” لأنه عيد يرتبط بنسك هو الركن الأعظم، فضلاً عن أنه مناسبة للتوسعة على الأسرة والأهل والجيران، وقد حبانا الله بوفرة في خيارات الأضاحي، فهذا البلد يكاد أن يكون الوحيد من بلاد الدنيا لا يستورد الأضاحي من خارج الحدود، وهذه من نعم الله الجليلة على هذه الأرض وإنسانها.

نستعرض في هذا العدد ونوثق للإبل، ويكتب البروفيسور حمزة أبو قرون عن اقتصاديات الإبل وأنواع منتجاتها بطريقة علمية تعدّد الأنواع والفوائد على طريقته المميزة، التي تجمع بين الدرس الأكاديمي وموسوعية المعرفة والشمولية ورشاقة الأسلوب
وفي ذات الإطار، يحدثنا الباحث الشعبي فخر الدين صالح بطرافته وظرفه عن (كبدة الإبل) و(المقلوبة)، وهي من الاطباق المحبوبة لا سيما في اوقات الذبائح وما ينتج عنها من أطباق ومذاقات، وبين الأطباق والنكهات التي تأتي مكملة لخيارات مائدة الأضحى، وما يحيط بها من طقوس وأطباق، وقد فصّلنا عبر (مذاق خاص أطباق ونكهات) مجموعة مختارة من استخدامات التوابل و(الشطة) امتداداً لسلسلة “التوابل والبهارات” التي ابتدأناها في إصدارات هذا العام مع الشيف إسعاد العبيد ، بالإضافة إلى كلاسيكيات الأضحية السودانية الثابتة.

وسافرنا في “مذكرات مسافر” مع أبو العواتك إلى مائدة لحوم الغابة الافريقية الكينية في “كارنفور”، مستمتعين بأدب الرحلات واختلاف المذاق والعرض والانواع، والشعب الكيني ليس بغريب، فلا يزال الشاي الكيني بنكهته المميزة داخل كل بيت سوداني .

تسعد مجلة “مذاق خاص” ضمن سعيها المتصل للتنقيب عن كنوز الأصالة السودانية، أن تضم خبير الأعشاب الأستاذ عبد الحكيم عابدين، ونرحب به في هذا العدد منقباً عن (الكنوز الخضراء) في سلسلة متصلة، وفي هذا العدد يستعرض أسرار وفوائد شجرة “الهجليج” وثمارها، في سياحة طبية وعلاجية لمنتجات هذه الشجرة السحرية
ويواصل د. محمد مجدي سلسلة الغذاء والصحة، ليكتب عن اللحوم وأنواعها المختلفة من إبل وبقر وضأن و ماعز وطيور، معملاً رؤيته العلمية الدقيقة، متفحصاً طبيعة أنواع اللحوم
وعناصرها الغذائية في علاقتها بصحة الإنسان.
كما يتحفنا في هذا العدد أبو بكر إبراهيم خبير الجلود بتحقيق مجوّد عن الجلود ومدى الاستفادة منها إلى الحد الأقصى، مبيناً طرق الحفظ المختلفة لتحقيق أكبر قدر من الفائدة الاقتصادية لهذا المنتجات الحيوانية، وقفاً للهدر الذي يلازمها كل موسم أضحى، مع وضع الحلول المناسبة لهذه المشكلة.

وتتزين آخر أوراق العدد بتوقيع الصحفي المتميز بقناة العربية عبد العزيز إبراهيم، وهو قاص وكاتب سيناريو وصانع محتوى إعلامي ويكتب عن “لحظات مسالمة وهادئة في مطعم لاهوري”
يعزّ علينا أن نفتقد في هذا العدد مساهمة الفقيدة العزيزة د. مها علي عبيد الله في بابها الراتب (التوازن الغذائي)، وقد رحلت عنا في مهجرها بلندن والعدد قيد الصدور.. نسأل الله لها الرحمة والرضوان، ونرجو أن يكون علمها النافع الذي رفدت به القراء صدقة جارية، وقد آثرنا أن يكون نعيها باسم أسرة المجلة مكان الباب الذي ظلت تكتب فيه بانتظام ولم يغيبها عنه إلا الأجل المحتوم.. ولا حول ولا قوة إلا بالله.. (إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ).

ولان “مذاق خاص” وفقا لسياستها التحريرية تهتم بالتغذية و الصحة فانها تفرد في هذا العدد ملفا خاصا عن تطور الخدمات الطبية بالسودان وتسلط الضوء علي مستشفي الانجاز السوداني الالماني التخصصي وأسرة المجلة جدّ شاكرة للرعاة والمعلنين الذين ظلوا يدعمون مسيرة هذه المجلة منذ صدورها ايمانا بهذه الادوار المجتمعية الهامة ..وكل عام وانتم بخير
مذاق خاص 2022
مجلة التغذية والصحة الاولي في السودان
https://www.facebook.com/MazaaqKhass/

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى